الجثث تحللت.. اشتباكات السودان تحوّل مستشفيات الخرطوم إلى مدافن مفتوحة (فيديو)

تحلّلت الجثث في العنابر بمستشفيات العاصمة السودانية الخرطوم، التي تواصلت فيها الاشتباكات المسلحة منذ 15 أبريل/ نيسان الجاري بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع.

وحوّلت الاشتباكات مستشفيات الخرطوم إلى “مدافن مفتوحة” بعد تعرضها للقصف وخروج بعضها من الخدمة، وانقطاع الكهرباء عنها لأيام وسط ارتفاع شديد في درجات الحرارة.

وامتلأت مشارح المستشفيات برائحة الجثث لصعوبة دفنها جراء الاشتباكات المسلحة والقصف المستمر وخطورة الوضع الأمني في شوارع الخرطوم.

وكشف الأمين العام لنقابة أطباء السودان الدكتور عطية عبد الله، أن “المعارك تسببت في انهيار شامل لنظام الرعاية الصحية”، وأدت إلى “امتلاء الشوارع والمشارح بالجثث”.

وقال عبد الله إن “نحو ثلاثة أرباع المستشفيات أغلقت أبوابها”، وتابع “وجدنا أنفسنا مضطرين إلى السماح للمرضى بالمغادرة، إذا بقوا سيُقتلون”.

وقد قُصف نحو 13 مستشفى، وأُخليت 19 منشأة طبية أخرى، وحذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) من خطر محدق في حال استمر انقطاع الكهرباء، وهو تلف مخزون اللقاحات والأنسولين الذي يقدر بنحو 40 مليون دولار.

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية، إن الوضع الحالي دفع نقابة الأطباء إلى تقديم نصائح للمدنيين حول كيفية التعامل مع الجثث المتحللة وطريقة تكفينها ودفنها.

وكان الناطق باسم الهلال الأحمر السوداني أسامة أبو بكر، قد كشف عن المعاناة الكبيرة التي تعانيها المنظمات الإغاثية بالسودان في الوقت الحالي، وصعوبة الوصول إلى المناطق المتضررة ومساعدة المدنيين، وكذلك حالة المستشفيات المزرية.

وقال أبو بكر خلال لقائه في برنامج (المسائية) عبر الجزيرة مباشر، الأحد، إن أوضاع المستشفيات بالخرطوم في حالة مزرية للغاية، وتزيد يوميًّا نسبة المستشفيات التي تخرج من الخدمة تمامًا بسبب قربها من مناطق الاشتباكات أو نتيجة قصفها مباشرة.

واتفق مدير الطوارئ الإقليمي في منظمة الصحة العالمية ريتشارد برينان، مع أبي بكر فيما يخص صعوبة رصد أرقام ضحايا الحرب بدقة، وقال “هنالك حتى الآن أكثر من 400 قتيل وأكثر من 3 آلاف مصاب”، مؤكدًا أن هذه الأعداد تقريبية وليست دقيقة.

وأكد برينان لبرنامج (المسائية)، أن هناك انهيارًا كاملًا للوضع الصحي في السودان، موضحًا خروج أكثر من 50 مستشفى من الخدمة تمامًا.

وأضاف “المقلق هو الهجمات التي تستهدف المستشفيات والمراكز الصحية، بل إن هناك قوات عسكرية تحتل بعض المراكز الصحية، وهو اختراق للقانون الدولي”، موضحًا أن الطواقم الطبية مستهدفة أيضًا، وقد لقي نحو 11 طبيبًا وممرضًا حتفهم بسبب هذه الاشتباكات.

المصدر : الجزيرة مباشر