السودان

محتوى رئيسي

تدفق المحتوى

شهدت المدن السودانية مظاهرات للمطالبة بالحكم المدني ورفضًا “للانقلاب العسكري”، وقد تصدت قوات الأمن للمتظاهرين فسقط بعضهم قتلى. وأعلنت مصادر طبية أن قتلى تلك المظاهرات أُصيبوا برصاص في الصدر أو الرأس.

أصدرت قوى الحرية والتغيير المجلس المركزي، بيانًا أكدت فيه أن خروج المتظاهرين هو الضمانة لتعديل ميزان القوى وهزيمة “الانقلاب”. ما بين التحذيرات والحشد كيف ترى قوى الثورة دعوات التظاهر في 30 يونيو؟

عاود المحتجون السودانيون، الجمعة، التظاهر ضد ما أسموه “الانقلاب العسكري” في الخرطوم، فيما أطلقت الشرطة السودانية الغاز المسيل للدموع لتفريقهم، بعد أحد أكثر أيام الاحتجاجات دموية خلال هذه السنة.

Published On 30/6/2022

دعا فولكر بيرتيس رئيس البعثة الأممية لدعم الانتقال في السودان السلطات لضمان التزامها بحماية الحق في التجمع السلمي، وحذّر من أنه لن يتم التسامح مع العنف ضد المتظاهرين.

الكل في السودان يترقب يوم 30 يونيو، سواء السلطة الحاكمة أو قوى الثورة أو الأحزاب، وقد ظهر ذلك جليًا من خلال البيانات المتواترة، وأكدت قوات الشرطة جاهزيتها لحماية وتأمين المواطنين والممتلكات العامة.

شهدت العاصمة السودانية الخرطوم احتجاجات في إطار الاستعداد لمليونية 30 يونيو/حزيران المقبل، وأعلنت الشرطة التزامها بحماية المواكب السلمية مع الاحتفاظ باستعمال قواعد “حق الدفاع الشرعي”، على حد وصفها.

أعلن السودان استدعاء السفير الإثيوبي بالخرطوم وسفيره لدى أديس أبابا، بعد إعلان الجيش السوداني إعدام الجيش الإثيوبي سبعة جنود ومواطنًا، وأكد بيان للخارجية أن الخرطوم ستقدم شكوى رسمية إلى مجلس الأمن.