السودان

أعرب مصطفى الزبير رئيس اللجنة الفنية السودانية لمفاوضات سد النهضة عن أمله في نجاح القمة التي دعا إليهارئيس الوزراء السوداني في الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل السد وآلية لتبادل المعلومات.

قال الصادق شرفي، المستشار السابق لوفد السودان المفاوض في محادثات سد النهضة، إن المبادرة التي طرحها رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك لاجتماع سياسي حول سد النهضة تعتبر فرصة أخيرة لإثيوبيا.

15/4/2021

قال مصطفى الزبير رئيس اللجنة الفنية السودانية لمفاوضات سد النهضة، إن السودان لم يتسلم إخطارا رسميا حتى الآن من إثيوبيا برفض الدعوة، وكان رئيس الوزراء السوداني قد دعا لاجتماع ثلاثي لتقييم المفاوضات.

قال الدكتور علاء الظواهري عضو الوفد المصري بمفاوضات سد النهضة إن اتفاق المبادئ بشأن السد يتعلق فقط بسد لتوليد الكهرباء على النيل الأزرق، وإن سدود توليد الكهرباء لا تتطلب تخزين كميات ضخمة من المياه.

دعا رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك نظيريه المصري مصطفى مدبولي والإثيوبي آبي أحمد، لعقد اجتماع ثلاثي خلال 10 أيام لتقييم مفاوضات سد النهضة، وذلك بعد وصول المفاوضات إلى طريق مسدود.

رفض كل من السودان ومصر العرض الإثيوبي لتبادل المعلومات بشأن الملء الثاني لسد النهضة بعد انتهاء محادثات كينشاسا من دون توافق، وأكد البلدان سعيهما لاتفاق ملزم قانونا يؤطر تحركات أديس أبابا بشأن السد.

أعلنت لجنة أطباء ولاية غرب دارفور بالسودان ارتفاع عدد القتلى في أحداث العنف القبلي بمدينة الجنينة إلى 144 قتيلا و232 جريحا. وأشارت اللجنة إلى أن المرافق الطبية ما زالت تستقبل مزيدا من الضحايا.

قال المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأمريكية سامويل وربيرغ في مقابلة مع الجزيرة مباشر إن واشنطن تتفهم أهمية النيل لمصر والسودان وإثيوبيا، مبينا أن الولايات المتحدة تقف على الحياد في قضية سد النهضة.