توعّد بالرد.. الحرس الثوري الإيراني يعلن مقتل أحد مستشاريه بقصف إسرائيلي قرب دمشق

صورة لآثار هجوم إسرائيلي سابق على دمشق نشرتها الوكالة السورية

نقلت وسائل إعلام إيرانية عن الحرس الثوري قوله في بيان إن أحد مستشاريه العسكريين قُتل بهجوم إسرائيلي على العاصمة السورية دمشق في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة.

وقالت نقلًا عن البيان إن ميلاد حيدري، وهو أحد مستشاري الحرس الثوري العسكريين وضباطه، قُتل في “الهجوم الإجرامي للنظام الصهيوني على محيط دمشق فجر اليوم”.

ونقلت وكالة تسنيم للأنباء عن الحرس الثوري الإيراني قوله إن “الجريمة التي ارتكبتها إسرائيل لن تمر قطعًا دون رد”.

صواريخ على مواقع قرب دمشق

واستهدفت صواريخ -بعد منتصف ليلة الجمعة- مواقع في جنوب غرب دمشق، مما أسفر عن أضرار مادية، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، متهمة إسرائيل بشنّ هذا الهجوم.

وهذه هي الضربة الإسرائيلية الثانية لموقع قرب دمشق في أقل من 24 ساعة، إذ أصيب عسكريان سوريان بقصف إسرائيلي ليلة الخميس قرب العاصمة السورية.

ونقلت الوكالة الرسمية اليوم الجمعة، عن مصدر عسكري قوله إنه “في تمام الساعة الثانية عشرة و17 دقيقة من فجر اليوم (21:17 بتوقيت غرينتش) نفذ العدو الإسرائيلي عدوانًا جويًّا برشقات من الصواريخ من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفًا أحد المواقع في ريف دمشق”.

وقالت الوكالة نقلًا عن المصدر إن وسائط الدفاع الجوي “تصدت لصواريخ العدوان وأسقطت عددًا منها”، مشيرة إلى وقوع بعض الخسائر المادية.

وكانت الوكالة الرسمية، قد أشارت قبيل ذلك إلى أن دوي انفجارات سمع الجمعة بعد منتصف الليل في محيط دمشق، وأفادت وكالة الصحافة الفرنسية بسماع “دوي انفجار قوي”.

وتشنّ إسرائيل منذ سنوات هجمات على ما تعتبره أهدافا مرتبطة بإيران في سوريا. ونادرًا ما تؤكد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكنها تكرر أنها ستواصل تصديها لما تصفه بأنه محاولات من إيران لترسيخ وجودها العسكري هناك.

ضربات من الجولان

وأدانت وزارة الخارجية السورية أمس الخميس هجومًا صاروخيًّا إسرائيليًّا وقع ليلًا على منطقة بالقرب من العاصمة دمشق وأدى إلى إصابة جنديين وأضرار مادية.

ونقل التلفزيون الرسمي السوري عن مصدر عسكري قوله إن عددا من الصواريخ أُطلق من مرتفعات الجولان، وإن الدفاعات الجوية السورية أسقطت بعض تلك الصواريخ، لكنه لم يذكر طبيعة المنطقة التي أصابها القصف.

ضربة إسرائيلية قرب مطار دمشق في 27 أبريل 2022 (غيتي)

غارات على مطار حلب

وفي 22 مارس/ آذار، أدت غارة إسرائيلية بالقرب من مطار حلب في شمال البلاد إلى خروج المطار من الخدمة فترة وجيزة، ونقلت رويترز عن مصادر استخبارية إقليمية قولها إن الهجوم أصاب مستودع أسلحة إيرانيًّا.

وتشهد سوريا نزاعا داميا منذ 2011 تسبب في مقتل نحو نصف مليون شخص وألحق دمارا هائلا بالبنى التحتية وأدى إلى تهجير ملايين السكان داخل البلاد وخارجها.

جنود إسرائيليون عند نقطة مراقبة قرب خط وقف إطلاق النار بين إسرائيل وسوريا في الجولان (رويترز)
المصدر : وكالات