مصر تكشف عن تمثال بوذا في معبد على ساحل البحر الأحمر (صورة)

مصر تكشف عن تمثال بوذا في معبد أثري على ساحل البحر الأحمر

كشفت مصر عن تمثال بوذا من العصر الروماني أثناء أعمال حفر نفذتها البعثة الأثرية البولندية الأمريكية في معبد مدينة برنيكي بمحافظة البحر الأحمر جنوب البلاد.

وأفاد بيان من وزارة السياحة والآثار، الأربعاء، أن البعثة المشتركة “نجحت في الكشف عن تمثال للمعبود بوذا من العصر الروماني، وذلك أثناء أعمال حفائرها بمعبد مدينة برنيكي الأثرية”.

ويبلغ ارتفاع التمثال 71 سنتيمترًا ويمثّل بوذا، بحسب البيان، واقفًا “يحمل جزءًا من ملابسه في يده اليسرى، كما توجد حول رأسه هالة مع أشعة الشمس المصورة عليه، والتي تشير إلى عقله المشع، كما توجد بجانبه زهرة اللوتس”.

ونقل البيان عن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري أن الكشف له “العديد من الدلائل المهمة على وجود صلات تجارية بين مصر والهند خلال العصر الروماني”.

وكانت برنيكي، بحسب ما أوضح وزيري، من أبرز موانئ البحر الأحمر العاملة في مصر خلال العصر الروماني، حيث كانت السفن تصل إليها من الهند محملة بمنتجات مثل الفلفل والأحجار شبه الكريمة والمنسوجات والعاج.

وخلال الأعوام القليلة الماضية، كشفت مصر عن “كنوز” أثرية عدة في مختلف أنحاء البلاد، وخصوصًا منطقة سقارة غرب القاهرة حيث اكتشف أكثر من 150 تابوتًا أثريًا يعود تاريخها إلى أكثر من 2500 عام.

وإلى جانب الاكتشافات الأثرية المعلنة، تأمل السلطات المصرية في افتتاح “المتحف المصري الكبير” قرب أهرامات الجيزة خلال العام الجاري.

المصدر : الجزيرة مباشر + وكالات