مصر

أعلن السفير الإثيوبي لدى روسيا، أليمايهو تيغينو، أن التوليد الأولي للكهرباء عبر توربينين من توربينات السد قد يبدأ في غضون شهرين أو ثلاثة أشهر، وأن السد بات جاهزا بنسبة 81%، وقد تم الملء الثاني بنجاح.

كلف المجلس الأعلى للجامعات المصرية رؤساء الجامعات الحكومية والخاصة بإعداد قوائم بأسماء الأساتذة والعاملين المنتمين لجماعة الإخوان بهدف فصلهم نهائيا بنا على قانون فصل المنتمين للإخوان من مؤسسات الدولة.

قالت إدارة سد الروصيرص إنها زادت معدل التفريغ التدريجي لبحيرة السد بعد ارتفاع كمية المياه الواردة من الهضبة الإثيوبية، وذكرت أن السد يعمل وفقا للطريقة الهندسية الاعتيادية بما فيها فتح وغلق البوابات.

يواصل الفنان المصري إثارة الجدل على منصات التواصل الاجتماعي، حيث كتب عبر صفحته في فيسبوك “أنا أطلب لجوءا سياسيا لأية دولة تحترم أدمية الإنسان وعلى الجميع نشر هذه الاستغاثة إلى حقوق الإنسان في العالم”.

قال مصدر سوداني مسؤول للجزيرة، إن السودان تكبد كلفة اقتصادية عالية لمجابهة أي تداعيات لعملية التعبئة الثانية لسد النهضة، وليس لديه الاستعداد لتحملها في المستقبل، مؤكدا العودة للتفاوض بمنهجية جديدة.

طالبت منظمة مراسلون بلا حدود الأمم المتحدة بالتدخل الفوري لإطلاق سراح الصحفي المصري المعتقل توفيق غانم، مشيرة إلى أن الإفراج عن غانم أمر ملحٌ حيث إنه لا يشكل أي تهديد لأمن الدولة المصرية.