تونس.. والد المعارض المعتقل جوهر بن مبارك يتهم وزير الداخلية السابق بتوريط البلاد في أزمة دبلوماسية (فيديو)

وقفة احتجاجية نظمتها جبهة الخلاص الوطني في تونس للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين (منصات التواصل - أرشيفية)

اتهم عز الدين الحزقي والد المعتقل التونسي جوهر بن مبارك القيادي في “جبهة الخلاص الوطني”، وزير الداخلية السابق توفيق شرف الدين، بـ”التآمر ضد المعارضة التونسية، بحياكة ملف الاعتقال”.

ومدد القضاء التونسي اعتقال 6 قادة سياسيين معارضين في ملف ما يعرف بـ”التآمر على أمن الدولة” مدة 4 أشهر إضافية، وهو ما رأت عائلاتهم أنه “اعتقال دون مبرر في خرق صارخ للقانون واعتداء صريح على الحقوق والحريّات”.

وقال الحزقي لبرنامج المسائية، أمس الخميس، على الجزيرة مباشر، إن وزير الداخلية السابق قام بـ”إقحام أسماء دبلوماسيين أجانب في تونس في الملف، واتهمهم بـ17 قضية، منها التآمر ضد أمن الدولة ومحاولة قتل الرئيس”.

واعتبر والد المعتقل أن وزير الداخلية أقحم بذلك تونس في أزمة دبلوماسية، وجعل البلاد عرضة و”مرتعا” للتحقيقات الدولية من البرلمان الأوروبي وهيئات أخرى، في حين يعيش المواطن أزمة خانقة.

واتهم الحزقي القضاء التونسي بـ”عدم الاستقلالية”، قائلا إن “قيس سعيّد هدد كل من يتعاطف مع المعتقلين على ذمة القضية بأنه “شريك لهم”، وقد عاقب بالفعل عددا من القضاة حاولوا تطبيق القانون، حتى أصبح القضاة يتهربون من تسلّم الملف و”ينفذ من تسلمه التعليمات”.

وأفاد المتحدث بأن القضية سياسية أساسًا، وقال إن تونس عاشت 10 سنوات من الحرية المُطلقة “ثم جاء الانقلاب ليوقفها”، على حد تعبيره، مضيفا أن “تونس أصبحت في يد شخص واحد بجميع مؤسساتها، ولا نملك قضاء مستقلا”.

ويرى الحزقي أن تهمة ابنه ورفاقه أنهم “عبروا عن رأيهم في الانقلاب ثم وجدوا أنفسهم معتقلين دون ارتكاب أية جريمة”، مشددا على أن “لا دليل على القضايا التي اتُّهموا بها”.

وعبّر المتحدث للمسائية على احتجاجه على إبقاء المعتقلين 4 أشهر أخرى داخل السجن دون تعليل القرار رغم أن القانون يفرض ذلك، بدعوى أنه يحتاج إلى بحث أعمق، مع أن 6 أشهر مضت دون عرض المعتقلين على القضاء.

وقررت المحكمة تأجيل النظر في مطلب إلغاء تمديد إيقاف المعتقلين السياسيين، وقالت هيئة الدفاع عن المعتقلين السياسيين، إن “قرار تمديد إيقافهم غير قانوني”.

ونظمت تنسيقية عائلات المعتقلين السياسيين في ما يعرف بقضية “التآمر على أمن الدولة” وقفة تضامنية، أمس الخميس، أمام محكمة تونس الاستئنافية للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين وإيقاف المتابعات القضائية لهم.

المصدر : الجزيرة مباشر