قتلى في حرائق الغابات بالجزائر ومحاولات للسيطرة على النيران في تونس (فيديو)

سحب الدخان في أحد المواقع التي اندلع بها حريق-الجزائر 10 أغسطس(رويترز)
سحب الدخان في أحد المواقع التي اندلع بها حريق-الجزائر 10 أغسطس(رويترز)

أعلن وزير الداخلية الجزائري (كمال بلجود) عن مقتل سبعة، في حريق أججته موجة قيظ اندلع مساء الإثنين في شمال الجزائر وخاصة في منطقة القبائل.

وصرّح وزير الداخلية كمال بلجود الذي ذهب برفقة وفد وزاري إلى (تيزي وزو) وهي واحدة من أكثر المدن تعدادا للسكان في منطقة القبائل “نعلن بأسف مقتل سبعة أشخاص، ستة في منطقة تيزي وزو وواحدة في سطيف” في الشمال.

وتحاول فرق الحماية المدنية إخماد 31 حريقا في 14 ولاية في شمال البلاد، 10 منها في تيزي وزو، واندلعت أربعة حرائق أخرى في جيجل (شرق).

وذكرت الحماية المدنية في بيان على تويتر أن حرائق اندلعت أيضا في غابات 13 ولاية أخرى أهمها في جيجل والبويرة وسطيف وخنشلة وقالمة وبجاية، وجميعها في شرق البلاد.

وأكد بلجود أن “اندلاع 50 حريقا في الوقت نفسه أمر مستحيل، هذه الحرائق مفتعلة” في حين أعلنت الإذاعة الجزائرية العامة اليوم، اعتقال ثلاثة من “مشعلي حرائق” في مدينة المدية (شمال) حيث اندلع حريق أيضا.

ونشر سكان في تيزي وزو عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورا للحرائق وهي تقترب من بيوتهم بعدما التهمت مساحات كبيرة من حقول الزيتون المجاورة.

كانت نشرة خاصة للأحوال الجوية حذرت من موجة حر شديد وحرارة تفوق الأربعين درجة في شمال البلاد حيث اندلعت الحرائق.

وخلال جلسة لمجلس الوزراء في 25 يوليو/ تموز، أمر الرئيس عبد المجيد تبون بصياغة مشروع قانون يعاقب المسؤولين عن إشعال الحرائق في الغابات، بأحكام تصل إلى 30 عاما في السجن أو حتى السجن مدى الحياة إذا تسبب الحريق في مقتل أشخاص.

وفي أوائل يوليو/تموز، قبض على ثلاثة أشخاص يشتبه في ضلوعهم في إشعال حرائق دمرت 1500 هكتار من الغابات في أوراس (شمال شرق الجزائر).

وشهد شرق الجزائر حرائق كبيرة التهمت عشرات الهكتارات خصوصا في منطقة الأوراس، كما قضت النيران على مساحات كبيرة من غابات الأرز في محمية الشريعة على بعد 60 كيلومترا غرب العاصمة.

وتضم الجزائر وهي أكبر دولة أفريقية 4.1 ملايين هكتار من الغابات فقط مع نسبة إعادة تشجير متدنية بلغت 1.76% وتشهد البلاد حرائق غابات سنويا، وقد أتت النيران العام الماضي 2020 على حوالي 44 ألف هكتار.

حرائق في تونس

وأعلنت تونس، اليوم الثلاثاء السيطرة على حريق اندلع في غابة (جبل الناظور) في ولاية بنزرت الشمالية، مؤكدة عدم وقوع إصابات بشرية أو خسائر مادية، بينما اشتعل حريق جديد في قرية حمام بورقيبة الجبلية.

وقال مدير الحماية المدنية التونسية في تصريح صحفي إن الفرق الميدانية تواصل العمل على إطفاء مختلف الجيوب النارية الملتهبة بعد ان أتت النيران على مساحة 25 هكتارا.

واندلع الحريق في الغابة مساء أمس الاثنين بعد هبوب رياح حارة غير مسبوقة على كامل المنطقة.

كانت ولاية القصرين غربي تونس، قد شهدت الأسبوع الماضي سلسلة من الحرائق في الغابات تسببت في إتلاف مئات الهكتارات من الأشجار.

وتعرضت الولاية منذ بداية العام الجاري لأكثر من 59 حريقا في الغابات تسببت بإتلاف الأشجار والنباتات.

المصدر : الجزيرة مباشر + الفرنسية

حول هذه القصة

أوضح مقطع فيديو قصير التقط من داخل مركبة إطفاء بجامعة كاليفورنيا -أثناء القيادة وسط حريق تاماراك- لمحة مروعة من الخطر الذي تواجهه الطواقم لمكافحة الحرائق التي لا تزال تتزايد بالمنطقة ووصلت إلى نيفادا.

25/7/2021
المزيد من الأخبار
الأكثر قراءة