ديوان السودان

عن البرنامج

في ذكرى مرور عام على انطلاق المظاهرات المناهضة لحكم الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير، هذه النافذة (ديوان السودان) تستقبل مختلف الآراء والتفاعلات حول مستقبل البلاد.


المزيد من الحلقات

تدفق المحتوى

قتل ضابطان بالجيش السوداني في اشتباكات عسكرية مع قوات إثيوبية على حدود البلدين، حيث تصدى الجيش السوداني لهجوم داخل الحدود الشرقية نفذته قوات إثيوبية ومليشيات الأمهرا، في منطقة الفشقة.

تتواصل في العاصمة السودانية الخرطوم الاحتجاجات المطالبة بمدنية الدولة والقصاص للضحايا لا سيما الذين سقطوا في الاحتجاجات الرافضة لقرارات قائد الجيش، ورفع المحتجون شعارات تطالب بفك الشراكة مع العسكر.

منذ أن تم الإعلان عن الاتفاق السياسي بين رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك، والشارع السوداني ما يزال يترقب خطوات حمدوك في إدارة الأزمة الراهنة.

قالت مريم الصادق المهدي وزير الخارجية السودانية المستقيلة إن أساس المشكلة في كل الساحة السودانية تكمن في الثقة وانعدام الثقة وأن توقيع رئيس الحكومة عبد الله حمدوك على الاتفاق زاد هذه الأزمة.

تتواصل بيانات وإعلانات الترحيب الدولي بالاتفاق السياسي الجديد الموقع بين قائد الجيش السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك، وكان العامل الدولي أحد محاور الجدل في السودان.

دعا مجلس السيادة الانتقالي في السودان إلى التحقيق في قتل المتظاهرين خلال احتجاجات 17 و13 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، يأتي هذا فيما أطلقت السلطات سراح فيصل محمد صالح المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء.

وقع القائد العام للجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، اليوم الأحد، اتفاقا سياسيا مع رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، وذلك في أعقاب ضغوط دولية مكثفة ومظاهرات متواصلة تطالب بالحكم المدني.

تقدم 12 وزيرا من وزراء الحرية والتغيير في السودان باستقالات مكتوبة إلى رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، وذلك بعد تكليف حمدوك بتشكيل حكومة كفاءات عقب توقيعه اتفاقا سياسيا مع قائد الجيش عبد الفتاح البرهان.