ديوان السودان

عن البرنامج

في ذكرى مرور عام على انطلاق المظاهرات المناهضة لحكم الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير، هذه النافذة (ديوان السودان) تستقبل مختلف الآراء والتفاعلات حول مستقبل البلاد.


محتوى رئيسي

المزيد من الحلقات

تدفق المحتوى

أعلن رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان أنه لن يترشح في الانتخابات المقبلة، فإلى أي مدى قد يسهم تعهد البرهان بعدم الترشح في تشكيل حكومة مدنية لحل الأزمة الراهنة؟

أكد رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، أن المكون العسكري قرر الانسحاب من العملية السياسية لإفساح المجال لتشكيل حكومة بقيادة مدنية.

ناقشت ندوة بالخرطوم شاركت فيها قوى سياسية عدة في السودان مقترح الدستور الذي طرحته لجنة تسيير نقابة المحامين، وقال مبارك أردول إن الوثيقة المطروحة تخلو من الإعلان السياسي ولا تحظى بتوافق السودانيين.

أثار اختيار رئيس جديد لمجلس نظارات البجا والعموديات المستقلة نزاعا على الشرعية في شرق السودان، وأعلنت الهيئة القيادية العليا بالمجلس إبراهيم أدروب رئيسا، وأحمد محمد بيتاي، وأحمد عثمان تيتة نائبين له.

شهدت الخرطوم ومدن سودانية مظاهرات تطالب بالحكم المدني ومحاسبة قتلة المتظاهرين، بدعوة من تنسيقيات لجان المقاومة، وتتواصل الاحتجاجات منذ قرارات البرهان في 25 أكتوبر الماضي عدّتها قوى سياسية انقلابًا.

نفى الناطق الرسمي باسم الجيش السوداني نبيل عبد الله، وجود من سماهم الانقلابيين في صفوفه، مشددًا على عدم مقدرة أي طرف التلاعب به، وأن القوات المسلحة منصرفة لتجويد أدائها وتأمين الفترة الانتقالية.

أكد فولكر بيرتس رئيس بعثة “يونيتامس” بالسودان أمام مجلس الأمن أن هناك تدهورًا مستمرًا للوضع الأمني والاقتصادي في البلاد محذرًا من تفاقم أكثر إلا إذا تم التوصل إلى حل سياسي لتشكيل حكومة مدنية.

رحب محمد حمدان حميدتي نائب رئيس مجلس السيادة السوداني بمشروع الدستور الانتقالي الذي قدمته اللجنة التسييرية لنقابة المحامين، وأعرب عن أمله في أن يكون مشروع الدستور نافذة لبناء الثقة بين السودانيين.

قال مبارك الفاضل رئيس حزب الأمة السوداني، إن مشروع الدستور الانتقالي لنقابة المحامين هو إعادة تسويق لبضاعة قديمة بغلاف جديد، وهو يعبر فقط عن الحرية والتغيير التي تريد السلطة من دون انتخابات.