ديوان السودان

عن البرنامج

في ذكرى مرور عام على انطلاق المظاهرات المناهضة لحكم الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير، هذه النافذة (ديوان السودان) تستقبل مختلف الآراء والتفاعلات حول مستقبل البلاد.


محتوى رئيسي

المزيد من الحلقات

تدفق المحتوى

يعيش السودان حالة من الترقب بعد إعلان قوى الحرية والتغيير- المجلس المركزي- شروطها لقبول حوار الآلية الثلاثية، وطالبت في بيان لها بتهيئة المناخ المناسب لإجرائها بعيدًا عن العنف والاعتقالات.

دعا حزب الأمة القومي في السودان للتوصل إلى موقف موحد لقوى الثورة بدءًا من تحالف قوى الحرية والتغيير، وحذر من محاولات ما وصفها بقوى الردة لتصعيد العنف، مؤكدًا موقفه الثابت للترحيب بأي مسعى للحل السلمي.

أحيا آلاف السودانيين الذكرى الثالثة لمجزرة فض اعتصام القيادة العامة، التي راح ضحيتها أكثر من 200 قتيل ومئات الجرحى والمفقودين، وللمطالبة بعودة الحكم المدني، هل يستجيب البرهان ويشكل حكومة مدنية؟

أحيا السودانيون الذكرى الثالثة لمجزرة فض اعتصام القيادة العامة في العاصمة الخرطوم في أجواء من الاحتقان السياسي التي تعيشها البلاد منذ أشهر بعد فض الشراكة بين المكونَين العسكري والمدني.

بحث اجتماع بين قوى سياسية ومبعوثين دوليين في العاصمة السودانية الخرطوم، تشكيل حكومة مدنية واختيار رئيس وزراء متوافق عليه، وأكد الاجتماع ضرورة أن يبدأ الحوار سريعًا وبسقف زمني متفق عليه ولا يقصي أحدًا.

أطلقت السلطات السودانية سراح عضو مجلس السيادة السابق ونائب رئيس لجنة إزالة التمكين “المجمدة” محمد الفكي سليمان، واعتقل الفكي وعدد من المسؤولين السابقين والسياسيين المدنيين في فبراير/شباط الماضي.

أعلن مبعوث الاتحاد الأفريقي إلى السودان محمد حسن ولد لبات، عن انطلاق الحوار السياسي بين الأطراف السودانية في 10 مايو/أيار المقبل، وفق الآلية الثلاثية لحل الأزمة السياسية في البلاد.

أعلنت هيئة الدفاع عن معتقلي “لجنة إزالة التمكين” في السودان، إطلاق سراح خالد عمر يوسف وزير شؤون مجلس الوزراء السابق والقيادي بقوى الحرية والتغيير، مع استمرار التحفظ على عدد من قيادات اللجنة.

في 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعلن رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان مجموعة من القرارات الاستثنائية قال إن هدفها “تصويب مسار الثورة”. فما الذي حققته التظاهرات في الشارع السوداني؟

اندلعت اشتباكات مسلحة في مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور، أودت بحياة العشرات في محلية “كرينك”. وقالت حركة العدل والمساواة إن أحداث العنف هذه أدت إلى مقتل أكثر من 200 شخص.