الفيفا: مبالغ قياسية لانتقالات اللاعبين خلال الصيف الماضي

قال “فيفا” إن قيمة الانتقالات خلال الفترة من الأول من يونيو/حزيران الماضي وحتى الأول من سبتمبر/أيلول الجاري بلغت 7.36 مليار دولار.

نيمار الهلال
النجم البرازيلي نيمار خلال مراسم توقيع عقده مع الهلال السعودي (مواقع التواصل)

قال الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” إن رسوم الانتقالات الدولية خلال المدة من الأول من يونيو/حزيران الماضي وحتى الأول من سبتمبر/أيلول الجاري حطمت الأرقام القياسية السابقة كلها.

وذكر “فيفا” في تقرير نشره، اليوم الجمعة، أن قيمة الانتقالات خلال هذه المدة بلغت 7.36 مليارات دولار بزيادة قدرها 47.2% عن مدة التسجيل نفسها خلال 2022، و26.8% عن الرقم القياسي السابق المسجل عن المدة نفسها من عام 2019.

وأضاف الاتحاد الدولي للعبة أنه تم خلال هذه المدة تسجيل انتقال أكثر من 10 آلاف لاعب.

وتربعت إنجلترا على عرش الانتقالات الدولية خلال هذه المدة، وبلغت قيمة رسوم الانتقالات فيها 1.98 مليار دولار، وعدد صفقات الشراء 449، والبيع 514.

أما ألمانيا، فقد حققت المركز الأول من حيث المدخولات الناتجة عن رسوم الانتقالات، (1.11 مليار دولار)، وهي المرة الأولى التي تتخطى فيها الأرباح التي حققتها الأندية التابعة لاتحاد وطني واحد عتبة مليار دولار في هذه المدة.

وجاءت السعودية في المركز الثاني من حيث الإنفاق بقيمة إجمالية بلغت (875.4 مليون دولار)، متفوقة على فرنسا (859.7 مليون دولار)، وألمانيا (762.4 مليون دولار) وإيطاليا (711 مليون دولار) وإسبانيا (405.6 ملايين دولار).

وللمرة الأولى تتخطى حصة الأندية التابعة لاتحاد قاري من خارج أوروبا 10% من مجموع نفقات الانتقالات الدولية، إذ بلغت حصة الأندية التابعة للاتحاد الآسيوي 14% من مجموع النفقات.

وفي يوليو/تموز الماضي، أعلنت رابطة الدوري السعودي للمحترفين في بيان، إطلاق “استراتيجية التحول للدوري السعودي”، وتعزيز تنافسيته وحضوره على المستوى العالمي، ليكون ضمن الـ10 الأقوى في العالم، مؤكدة أنها بدأت تنفيذ عدد من البرامج التطويرية، للتقدم في قائمة أقوى دوريات العالم.

وفي وقت سابق من هذا العام، أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي عن مشروع استثمار وخصخصة الأندية الرياضية يضم الاتحاد حامل لقب دوري المحترفين وأندية الأهلي والنصر والهلال مع انتقال مجموعة من كبار اللاعبين إلى البطولة.

ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة 75% من كل من الأندية الأربعة، في حين تمتلك المؤسسات غير الربحية التابعة لها 25% من كل منها.

وتعاقدت الأندية الأربعة مع عدد من أبرز النجوم العالميين في كرة القدم، وعلى سبيل المثال، انتقل البرازيلي نيمار من باريس سان جيرمان إلى نادي الهلال، فيما تعاقد الاتحاد، حامل اللقب، مع كريم بنزيما.

المصدر : وكالات