رسميا.. الثلاثاء أول رمضان في هذه الدول.. تعرف عليها

(غيتي-أرشيف)
(غيتي-أرشيف)

أعلنت أكثر من 16 دولة عربية وإسلامية أن، الثلاثاء، هو غرة شهر رمضان المبارك لعام 1442 هجريا، بينما أعلنت سلطنة عمان وإيران أن الأربعاء هو غرة الشهر المعظم.

ففي تركيا يبدأ رمضان، الثلاثاء، وفق تقويم فلكي أُعلن في وقت سابق، إذ تعتمد عليه البلاد لتحديد جميع المواسم والأعياد والمناسبات الدينية.

وعربيا، أعلنت المحكمة العليا في السعودية، وهيئة الرؤية الشرعية في الكويت، واللجنة الإماراتية لتحري الهلال، في بيانات منفصلة، الإثنين، أن أول أيام شهر رمضان، الثلاثاء، بعد ثبوت رؤية الهلال.

كما أعلن الموقف ذاته في بيانات منفصلة كل من المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في البحرين، والأوقاف القطرية، والمفتي العام للقدس والديار الفلسطينية محمد حسين، ومفتي عام الأردن، عبد الكريم الخصاونة، والتلفزيون السوداني الرسمي.

وأعلنت كل من الجزائر وليبيا والصومال اليوم أن، الثلاثاء، هو غرة شهر رمضان.

بينما أفادت وكالة الأنباء العمانية الرسمية بأنه لم تثبت رؤية الهلال، والأربعاء أول أيام رمضان.

وكشف مكتب المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني، في بيان الإثنين، أن الأربعاء المقبل سيكون أول أيام شهر رمضان، مخالفا لإعلان الديوان السني العراقي، كالعادة منذ سنوات طويلة.

وتعتمد بعض الدول الإسلامية على رؤية الهلال بالعين المجردة في اعتماد دخول الشهر المعظم.

وأعلنت كل من مصر واليمن والعراق ولبنان، الأحد، أن الثلاثاء هو أول شهر رمضان المبارك لعام 1442هـ و (2021) مـ.

وفي بيانات منفصلة، أعلن مفتي كل من مصر ولبنان، شوقي علام، وعبد اللطيف دريان، وديوان الوقف السني بالعراق، ووزير الأوقاف والإرشاد اليمني، محمد عيضة، أنه تعذرت رؤية هلال رمضان الأحد، ومن ثم فإن الإثنين هو المتمم لشعبان، والثلاثاء هو أول أيام رمضان.

بدورها، أعلنت جماعة الحوثي، المسيطرة على محافظات يمنية منذ عام 2014، أن الإثنين هو المتمم لشعبان، والثلاثاء أول شهر رمضان، وفق وزارة الإرشاد وشؤون الحج والعمرة بالحكومة غير المعترف بها.

ومنعت دول عديدة إقامة بعض الفروض اليومية وصلاة التراويح في المساجد، فيما سمحت أخرى بها مع فرض تدابير احترازية مشددة، بالإضافة إلى حظر تجوال كلي أو جزئي، خلال الشهر المبارك، لمنع انتشار الفيروس.

  • مصر

أعلنت دار الإفتاء المصرية أن بعد غد، الثلاثاء، هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

  • قطر

وزارة الأوقاف القطرية تقرر إعادة تحري رؤية هلال رمضان الإثنين.

  • السعودية

المحكمة العليا: لم يرد إلينا ما يثبت رؤية هلال شهر رمضان هذه الليلة، وستعقد جلسة مساء يوم غد الإثنين وتصدر قرار بهذا الشأن.

  • الكويت

هيئة الرؤية الشرعية في الكويت تعلن الإثنين المتمم لشهر شعبان بعد تعذر رؤية هلال رمضان.

  • الإمارات

أعلنت الإمارات تحري هلال شهر رمضان غدا الإثنين.

  • اليمن

وزير الأوقاف اليمني: إعادة تحري رؤية هلال رمضان الإثنين.

  • لبنان

دار الفتوى اللبنانية: الإثنين هو المتمم لشهر شعبان والثلاثاء أول أيام رمضان.

  • العراق

أعلن ديوان الوقف السني في العراق، أن بعد غد الثلاثاء أول أيام شهر رمضان المبارك بعد تعذر رؤية الهلال مساء اليوم الأحد.

 

 

المصدر : الجزيرة مباشر + وكالات

حول هذه القصة

أعلنت السلطات السعودية، اليوم الإثنين، أنها ستسمح فقط للأشخاص الذين تلقوا اللقاح المضاد لفيروس كورونا بأداء مناسك العمرة والصلاة في المسجد الحرام في مكة المكرمة خلال شهر رمضان.

5/4/2021
المزيد من تقارير
الأكثر قراءة