مسؤولة بالأمم المتحدة: وصلتنا تقارير عن اغتصاب امرأتين من غزة على الأقل في سجون الاحتلال (فيديو)

أكدت ريم السالم، المقررة الأممية المعنية بالعنف ضد النساء، تلقيها تقارير عن حالات “اغتصاب وتهديدات بالاعتداء الجنسي” من قوات الاحتلال الإسرائيلي أثناء الاعتقال التعسفي لنساء وفتيات فلسطينيات من قطاع غزة.

وقالت ريم خلال مشاركتها، الاثنين، في برنامج المسائية على شاشة الجزيرة مباشر “وصلتنا تقارير عن اغتصاب امرأتين على الأقل في سجون الاحتلال وتهديد أخريات بالاغتصاب”.

ووصفت ريم خلال حديثها “انتهاكات حقوق الإنسان المُبلَّغ عنها بحق النساء والفتيات في فلسطين، التي تخضع للحصار والهجمات الإسرائيلية المكثفة، بالمروعة”.

وتابعت “وصلتنا تقارير عن تعرُّض نساء وفتيات فلسطينيات للإعدام التعسفي في قطاع غزة”.

وأشارت إلى أن 200 امرأة وفتاة من غزة جرى اعتقالهن على يد قوات الاحتلال منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي. وأوضحت أن المعتقلات الفلسطينيات لدى إسرائيل يتعرضن للضرب المبرح ويُحرمن من الغذاء والدواء والفوط الصحية أثناء الدورة الشهرية.

وكشفت ريم أن التقارير التي وصلتهم أفادت بأن النساء والفتيات في غزة تعرضن لإعدامات تعسفية، غالبا مع أفراد أسرهن.

وقال بيان مشترك حمل توقيع خبيرات الأمم المتحدة “لقد صدمتنا التقارير التي تقول إن النساء والفتيات الفلسطينيات يتم استهدافهن عمدا وإعدامهن خارج نطاق القضاء في أماكن اللجوء أو أثناء فرارهن”.

وكان البيان الصادر في 19 فبراير/شباط الجاري، قد أكد أيضا أن ثمة “ادعاءات قاطعة بحدوث انتهاكات مروعة لحقوق الإنسان تعرضت لها النساء والفتيات في قطاع غزة والضفة الغربية”.

كما أشار إلى “الاحتجاز التعسفي لمئات الفلسطينيات من بينهن مدافعات عن حقوق الإنسان وصحفيات وعاملات في المجال الإنساني”.

ودعت الخبيرات الأمميات إلى “إجراء تحقيق مستقل ونزيه وشامل وفعال في الانتهاكات الإسرائيلية بحق النساء والفتيات الفلسطينيات، بما في ذلك القتل والاغتصاب والاعتداء الجنسي، وتعاون إسرائيل مع التحقيقات”.

ومنذ 7 أكتوبر 2023، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة، خلّفت دمارا هائلا في البنية التحتية وعشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لمصادر رسمية فلسطينية وأممية.

المصدر : الجزيرة مباشر