الولايات المتحدة تنفذ ضربة عسكرية جديدة ضد الحوثيين في اليمن

طائرة تقلع لشن ضربات جوية ضد أهداف عسكرية في اليمن (رويترز)

قال مسؤولان أمريكيان لوكالة رويترز إن الجيش الأمريكي نفذ ضربة ثانية ضد الحوثيين في اليمن، فجر السبت، بعد يوم من شنّ موجة من الهجمات على ما يقرب من 30 موقعا في اليمن ردًّا على استهداف الحوثيين السفن المرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر.

ونقلت قناة الـ(سي إن إن) عن مسؤول أمريكي قوله إن “القوات الأمريكية نفذت الضربات الجديدة ضد أهداف للحوثيين في اليمن بشكل منفرد”.

وفي هذا السياق، قالت قناة المسيرة التابعة لجماعة الحوثيين في اليمن، في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت، إن الولايات المتحدة وبريطانيا تستهدفان العاصمة اليمنية صنعاء بعدد من الغارات.

وفجر الجمعة، أفاد البيت الأبيض في بيان مشترك لـ10 دول، بأنه “ردًّا على هجمات الحوثيين ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، قامت القوات المسلحة الأمريكية والبريطانية بتنفيذ هجمات مشتركة ضد أهداف في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن”.

وأعلن المتحدث العسكري للحوثيين يحيى سريع، في بيان أن 5 من مسلحي الجماعة قتلوا جراء 73 غارة شنتها القوات الأمريكية والبريطانية على 5 محافظات في اليمن.

تجدر الإشارة إلى أن البيان المشترك الذي نشره البيت الأبيض بشأن الغارات صدر باسم حكومات الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا والبحرين وكندا والدنمارك وألمانيا وهولندا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية.

و”تضامنًا مع قطاع غزة” الذي يعاني منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي حربا إسرائيلية بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن في البحر الأحمر تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من إسرائيل أو إليها .

 

وتستحوذ التجارة البحرية على 70% من واردات إسرائيل، ويمر 98% من تجارتها الخارجية عبر البحرين الأحمر والمتوسط، وتساهم التجارة عبر البحر الأحمر بـ34.6% في اقتصاد إسرائيل، بحسب وزارة ماليتها.

المصدر : الجزيرة مباشر + وكالات