16 قتيلا.. الصومال يعلن انتهاء حصار فندق هاجمته حركة الشباب في مقديشو (فيديو)

أعلن التلفزيون الصومالي الحكومي، اليوم السبت، إنهاء الهجوم الذي استهدف فندقًا مطلًّا على ساحل ليدو شمالي العاصمة مقديشو، أمس الجمعة، في حين أعلنت حركة الشباب مسؤوليتها عن الهجوم.

وأعلنت الشرطة الصومالية مقتل 6 مدنيين و3 جنود و7 من عناصر حركة الشباب، جراء اشتباك مع المهاجمين بالفندق.

وأفاد التلفزيون الصومالي، بتمكن القوات الحكومية من إنهاء الهجوم ومقتل جميع المهاجمين، دون ذكر عددهم، بعد 8 ساعات من الهجوم.

وتمكنت القوات الحكومية من إجلاء عشرات من المواطنين كانوا عالقين في الفندق لحظة “الهجوم الإرهابي”، وفق ذات المصدر.

من جهتها، أعلنت حركة الشباب مسؤوليتها عن الهجوم الذي استهدف الفندق، مشيرة إلى أنها استهدفت مكانًا تتردد عليه السلطات، بحسب موقع صومالي ميمو المحسوب عليها، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

ويرتاد مطعم الفندق الذي تعرض للتفجير مدنيون ومسؤولون حكوميون.

وكان شهود قد قالوا لوكالة الصحافة الفرنسية، إنهم سمعوا أصوات إطلاق نار كثيف قرب المبنى، وإن سيارات إسعاف وصلت إلى المكان.

ويشن الجيش الصومالي عمليات عسكرية ضد حركة الشباب بدعم من مقاتلين قبليين وشركاء دوليين على رأسهم الولايات المتحدة، وذلك منذ إعلان الرئيس حسن شيخ محمود حربًا شاملة لمواجهة الحركة في أغسطس/ آب 2022.

وكانت حركة الشباب قد هاجمت في أغسطس 2020، “إيليت” وهو فندق آخر يقع على شاطئ ليدو؛ مما أسفر عن مقتل شرطي و10 مدنيين.

وتقاتل جماعة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة، التي تأسست مطلع 2004 الحكومة الفدرالية المدعومة من المجتمع الدولي، وقد طردت الجماعة من المدن الكبرى في البلاد في 2011 و2012، لكنها تتمركز بقوة في مناطق ريفية شاسعة.

المصدر : الجزيرة مباشر + وكالات