وزارة المالية الإسرائيلية: الحرب مع حماس ستكلف البلاد 14 مليار دولار في 2024

جيش الاحتلال يشن حربًا مدمرة على غزة خلّفت مئات القتلى والجرحى بصفوفه (رويترز)

قالت وزارة المالية الإسرائيلية، اليوم الاثنين، إن الحرب مع حركة حماس ستكلف إسرائيل على الأرجح ما لا يقل عن 50 مليار شيكل (14 مليار دولار) أخرى في عام 2024، وستؤدي إلى زيادة عجز ميزانيتها 3 أمثال تقريبًا، متوقعة استمرار القتال حتى فبراير/شباط المقبل.

وقال نائب المسؤول عن الميزانيات في وزارة المالية إيتي طيمكين في إحاطة لأعضاء الكنيست إنه من المتوقع أن تستمر الحرب شهرين على الأقل في عام 2024، مما سيؤدي إلى إضافة 30 مليار شيكل للأمن و20 مليارًا أخرى للنفقات المدنية والنفقات الأخرى.

وأضاف طيمكين أمام اللجنة المالية بالكنيست أن ذلك سيرفع إجمالي إنفاق وزارة الدفاع بأكثر من 48 مليار شيكل بما يتجاوز ما تم تخصيصه في البداية.

وذكر أن إجمالي النفقات في ميزانية عام 2024 سيرتفع إلى 562.1 مليار شيكل من 513.7 مليارًا كانت مقررة في البداية، مما سيؤدي إلى عجز في الميزانية بنسبة 5.9% من الناتج المحلي الإجمالي.

ومع توقع اتساع العجز بمقدار 75 مليار شيكل إلى 114 مليارًا العام المقبل، قال طيمكين إن الفجوة ستتطلب خفض نفقات أخرى أو زيادة الإيرادات.

ووافق الكنيست هذا الشهر على ميزانية خاصة للحرب في العام الجاري تبلغ نحو 30 مليار شيكل، للمساعدة في تمويل الأعمال القتالية وتعويض المتضررين من الهجمات التي شنتها فصائل المقاومة.

ونهاية الشهر الماضي، توقع محافظ بنك إسرائيل (البنك المركزي) أمير يارون أن تصل تكاليف الحرب على قطاع غزة إلى 10% من الناتج المحلي الإجمالي، وهو ما يعادل 52 مليار دولار.

يارون حذر من تداعيات كبيرة على اقتصاد إسرائيل خلال الأسابيع الأولى من الحرب (الأناضول)
المصدر : الجزيرة مباشر + وكالات