هل أطلق لافروف تصريحه عن الأصل اليهودي لهتلر من فراغ؟ وماذا تقول الروايات التاريخية؟

ملايين اليهود قتلوا على أيدي النظام النازي فيما يعرف بمذابح الهولوكوست

لم تأت تصريحات وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف التي زعم فيها أن الزعيم النازي الألماني أدولف هتلر كان يهوديا من فراغ، إذ تستند تصريحاته إلى دراسات منشورة في مجلات علمية.

وقال لافروف قبل أيام “عندما يقولون: أي نوع من النزعة النازية إذا كنا يهودا، أعتقد أن هتلر أيضا له أصول يهودية. لذا فهذا لا يعني شيئا”، ليرد عليه وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد قائلا “تصريحات لافروف هي بيان فاضح لا يغتفر وخطأ تاريخي فظيع”.

ماذا تقول الدراسات؟

في عام 2019، نشرت دراسة في مجلة الدراسات الأوربية بعنوان “إعادة النظر في مسألة جد أدولف هتلر لأبيه“، استند فيها المؤلف ليونارد ساكس على مذكرات ووثائق المحامي الشخصي لهتلر هانز فرانك.

وفي مذكراته التي نُشرت عام 1953، قال فرانك إنه تلقى تعليمات من هتلر للتحقيق في شائعات عن أصوله اليهودية، وقال إنه كشف عن أدلة تفيد بأن جد هتلر كان يهوديًّا بالفعل.

وأوضح فرانك أنه اكتشف أدلة على أن جد هتلر لأبيه كان يهوديًّا يعيش في بلدة غراتس النمساوية، وأن جدة هتلر (ماريا شيكلغروبر) كانت تعمل في أحد منازل المدينة، حيث تورطت في علاقة مع صاحب المنزل اليهودي لتحمل بوالد هتلر (ألويس شيكلجروبر).

والد هتلر ألويس وجدته ماريا

أما الأساس الثاني لتصريحات لافروف فكانت دراسة أجراها الصحفي البلجيكي جان بول مولدر والمؤرخ مارك فيرميرين، حيث قاما باختبارات على 39 من أقارب الزعيم النازي عام 2010.

ووفقًا للدراسة التي نشر موقع (سي بي إس نيوز) الأمريكي، فقد تطابقت نتائج فحص الحمض النووي (DNA) مع الحمض النووي عند بقية اليهود وتلك المتماثلة مع نتائج فحص عظام هتلر.

وقالت الدراسة إن أقارب هتلر لديهم كروموسوم يسمى Haplopgroup E1b1b (Y-DNA) وهو نادر في ألمانيا وأوربا الغربية. ويمكن أن تكون له جذور في أفريقيا والشرق الأوسط.

وأوضحت أن هذا الكروموسوم موجود بشكل شائع في “بربر المغرب والجزائر وليبيا وتونس وكذلك بين الأشكناز واليهود السفارديم”.

ووفقًا للتقرير، تمثل مجموعة الجينات (E1b1b1) نحو ما بين 18 و20% من الجينات الموجودة عند اليهود الأشكناز ومن 8.6% إلى 30% من كروموسومات Y السفاردية. وقالت صحيفة ديلي ميل “يبدو أنها واحدة من السلالات المؤسسة الرئيسية للسكان اليهود”.

وجاء في التقرير أنه “ربما كان والد هتلر، ألويس، طفلًا غير شرعي لرجل يهودي يُدعى فرانكنبرغر وخادمة ألمانية (تسمّى) ماريا شيكلغروبر، مما يجعل ربع هتلر يهوديًّا”.

يشار إلى أن ملايين اليهود قتلوا على أيدي النظام النازي فيما يعرف بمذابح الهولوكوست، بسبب اعتقاد هتلر أن اليهود كانوا وراء هزيمة ألمانيا في الحرب العالمية الأولى.

المصدر : الجزيرة مباشر