متحدث باسم حكومة الدبيبة يرد على موقف مصر من مذكرة التفاهم مع تركيا (فيديو)

أكد محمد حمودة المتحدث باسم حكومة الوحدة الوطنية الليبية أن للحكومة الحق في إبرام الاتفاقات والمعاهدات الدولية، رافضا التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية لبلاده.

وقال في لقاء مع (المسائية) على الجزيرة مباشر، الاثنين، إن ليبيا دولة مستقلة والحكومة تبرم الاتفاقيات وفقا لمصلحة الشعب.

ووقعت الحكومة الليبية في طرابلس، الاثنين، مذكرة تفاهم مع تركيا بشأن التنقيب عن الطاقة.

رفض مصري يوناني

وأكد حمودة أن اعتراض مصر واليونان على مذكرة التفاهم مع تركيا تدخل مرفوض في الشأن الليبي، قائلا إن موقف مصر غير مبرر وإن عليها مراجعة مواقفها.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان، مساء الاثنين، إن الوزير سامح شكري ونظيره اليوناني نيكوس ديندياس قالا إن “حكومة الوحدة المنتهية ولايتها لا تملك صلاحية إبرام اتفاقات دولية أو مذكرات تفاهم”.

بدورها قالت وزارة الخارجية اليونانية في بيان إن لأثينا حقوقا سيادية في المنطقة تنوي الدفاع عنها “بكل الوسائل القانونية مع الاحترام الكامل للقانون الدولي للبحار”.

“كلام مكرر”

وتعليقا على رفض المذكرة من قبل عقيلة صالح -رئيس مجلس النواب ومقره شرقي ليبيا-، قال حمودة إن هذا “كلام مكرر”، مضيفا: “اعتدنا على رفض أي شي لصالح الدولة الليبية”.

وأشار حمودة إلى أن “البرلمان يعبر عن رفضه وموافقته عبر اجتماع كافة أعضائه وعقد جلسات، وليس من خلال تصريحات إعلامية”.

وقال عقيلة صالح في بيان إن “أي اتفاقية أو معاهدة أو مذكرة تفاهم مع حكومة الوحدة الوطنية منتهية الولاية، مرفوضة وغير قانونية”.

وأشار البيان إلى ضرورة أن يتم إبرام أي مذكرة تفاهم عبر رئيس الدولة أو البرلمان أو عبر “الحكومة الشرعية التي نالت ثقة البرلمان”، ممثلة في حكومة فتحي باشاغا.

المصدر : الجزيرة مباشر