بأثر رجعي.. الرئيس الباكستاني عارف علوي يطالب بزيادة راتبه

القانون الباكستاني ينص على أن يجب أن يكون راتب الرئيس مرتفعًا ولو بروبية واحدة عن أي منصب رسمي آخر

الرئيس الباكستاني عارف علوي (رويترز ـ أرشيف)

طالب الرئيس الباكستاني عارف علوي بزيادة راتبه الشهري الرسمي مرة ونصف المرة، في سابقة فريدة من نوعها.

وحسب صحفية “The News” المحلية، فإن مكتب الرئاسة الباكستانية أرسل أوائل أغسطس/آب الجاري رسالة إلى مجلس الوزراء المؤقت حول ضرورة تعديل القانون التشريعي الذي ينظم راتب رئيس الدولة، وبدوره أعلن المجلس بدء دراسة الأمر.

وطالب علوي بزيادة راتبه بأثر رجعي، وأوضحت الصحيفة أن رئيس الجمهورية يتقاضى حاليًا 846 ألف روبية باكستانية، وهو ما يعادل 2793 دولارًا شهريًا، ويريد الرئيس تطبيق الزيادة على خطوتين.

وإذا تمت الموافقة على التعديلات المقترحة فسيتم زيادة راتبه إلى نحو مليون و24 ألف روبية باكستانية (3380 دولارًا) بأثر رجعي بدءًا من 1 يوليو 2021، وبداية من 1 يوليو 2023 يرتفع الراتب إلى مليون و229 ألف روبية (4056 دولارًا).

وبذلك سيحصل رئيس الدولة على أكثر من 4 ملايين روبية باكستانية إضافية نتيجة دفع المتأخرات بعد إعادة حساب راتبه.

وتستند الرئاسة في مطالبها على قانون الرواتب، الذي بموجبه يجب أن يزيد راتب الرئيس، لاعتبارات رمزية، بروبية واحدة عن راتب أي مسؤول يشغل منصبًا عامًا.

وأشار مكتب الرئيس إلى أن رئيس المحكمة العليا في باكستان، الذي يشغل منصبًا عامًا، قد ارتفع راتبه خلال العامين الماضيين، ليصل في بداية يوليو الماضي إلى مليون 229 ألف روبية، فيما لم يتم رفع راتب الرئيس، لذلك طالب المكتب برفع راتب الرئيس روبية واحدة فقط عن راتب رئيس المحكمة العليا.

المصدر : الجزيرة مباشر