لماذا ينتشر الفقر والفساد في الدول الإسلامية وتكون دول غيرها غنية؟ عمر عبد الكافي يجيب (فيديو)

يرى الداعية الدكتور عمر عبد الكافي أن العدل بين الناس يأتي بفضل الله وغناه ويستوي فيه المسلمون والكفار، مؤكدا أن الله وضع في الدنيا أسبابا وأنه سبحانه ليس بظلام للعبيد.

وأوضح الداعية في برنامج (أيام الله) على الجزيرة مباشر، لماذا ينتشر الفقر والفساد في الدول العربية والإسلامية، في حين تكون دول غير مسلمة غنية وآمنة.

وقال الدكتور إنه “عندما يوجد عدل بين الكفار يكرمهم الله في الدنيا وعليه الحساب سبحانه يوم القيامة، أما إن ظُلم مسلم في بلاد الإسلام وامتنع الغني عن أداء زكاة ماله لأخيه الفقير وهي حقّه فتكون هذه النتيجة”.

وأكد أن هذا الأمر يكون بقدر ابتعادنا عن منهاج الله ودينه كما يقول ابن خلدون “لن يُصلح العربي إلا الدين”، ولو ارتبط المسلمون بدينهم كما وضحه المنهج النبوي لما بقي بينهم محتاج.

واستشهد الدكتور عمر عبد الكافي بأن عمر بن الخطاب تولى القضاء سنة واحدة فقط في عهد أبي بكر الصديق ثم جاء يطلب الاستقالة، وقال “يا خليفة رسول الله ولّيتني على أناس عرف كل واحد منهم الواجب الذي عليه فأداه، وعرف الحق الذي له فلم يأخذ أكثر منه، فلم يأتني متخاصمان على مدار عام كامل”.

وتابع الدكتور في برنامج (أيام الله) أنه في عهد عمر بن عبد العزيز الخليفة الخامس، خرج عمّال بيت المال لتوزيع الصدقة في شمال أفريقيا، ثم عادوا بالأموال مرة أخرى إلى دمشق وقالوا “ما وجدنا فقيرًا في الدولة الإسلامية يا أمير المؤمنين، إن عدلك قد أغناهم”.

وعاد الدكتور عبد الكافي ليشدد على أنه إذا استقام الناس على طريق الله فتصبح الدول متقدمة بفضل الله، مذكّرا بأن “بلاد المسلمين كانت الدولة الأولى في العالم عندما كانت مع الكتاب والسنة، وأصبحنا كما نرى عندما تركناهما”.

المصدر : الجزيرة مباشر