وفاة الرئيس السابق لديوان الوقف السني في العراق سعد كمبش بعد فراره من السجن

الرئيس السابق لديوان الوقف السني في العراق سعد كمبش (مواقع التواصل)

توفي الرئيس السابق لديوان الوقف السني في العراق سعد كمبش أثناء إلقاء قوّة أمنية القبض عليه في مدينة الموصل، يوم الخميس، بعد يومين من فراره من سجنه بالمنطقة الخضراء في بغداد حيث كان يقضي عقوبة بالسجن بتهم فساد، وفق ما أعلنت السلطات.

وكان كمبش يتولى بصورة رئيسية إدارة المراقد والمساجد السنية وغيرها من الممتلكات المدنية التابعة للوقف السني.

وألقي القبض على كمبش في 21 مارس/ آذار، وسرعان ما صدر عليه حُكمٌ “بالسجن المشدد 4 سنوات” بعد إدانته “بمخالفة واجبات وظيفته عمدًا والتسبّب في إضرار بالمال العام”، لكنه هرب من سجنه مساء الثلاثاء.

ويوم الخميس، أقال رئيس الوزراء العراقي محمد شيّاع السوداني قائد أمن المنطقة الخضراء المحصّنة في وسط بغداد بعد فرار كمبش الذي كان يقضي محكوميته هناك.

وذكر بيان مشترك لوزارتي الداخلية والصحة، أنه “في لحظة هروب المحكوم سعد كمبش تم تشكيل فريق عمل مختص ميداني من وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية لملاحقة المحكوم”.

وأضاف البيان أنه حينما تمكنت القوة من تطويق مكان وجوده وأثناء عملية إلقاء القبض حاول الهرب وأثناء المطاردة أصيب بالإعياء وتدهورت حالته الصحية.

وجاء في البيان أن كمبش وصل إلى مستشفى الموصل العام متوفيا، وأنه “تم إحالة الجثة إلى الطب العدلي وتشكيل لجنة طبية مختصة لغرض التشريح ومعرفة أسباب الوفاة”.

وأدين كمبش في أبريل/ نيسان الجاري لشرائه فندقًا في أربيل بإقليم كردستان العراق بأكثر من 36 مليون دولار “على الرّغم من عدم وجود جدوى اقتصادية” لهذه الصفقة، بحسب هيئة النزاهة.

وتفاعل عدد من رواد وسائل التواصل الاجتماعي مع حادث فرار ووفاة سعد كمبش، حيث اعتبر أحد المغردين أن الأمر يتعلق ببداية ثورة في مرفق السجون العراقية، في حين سخر صاحب حساب آخر قائلا إنه كان مدعوا لتناول السحور.

المصدر : الجزيرة مباشر + الفرنسية