جرحى بينهم حالة خطرة إثر خروج قطارين عن مسارهما في سويسرا (فيديو)

أصيب أكثر من 15 شخصا أحدهم إصابته بالغة، إثر خروج قطارين إقليميين عن الخط شمال العاصمة السويسرية بيرن، في حادثين منفصلين تفصل بينهما عشرات من الكيلومترات.

وقالت المتحدّثة باسم الشرطة، إن القطار الأول خرج عن مساره حوالي الساعة 16.30 (14.30 بتوقيت غرينتش) بين لوشارتز وبيال، والثاني بعد نحو 20 دقيقة من ذلك في ضواحي بورن زوم هوف.

من جانبها قالت المتحدثة باسم شرطة كانتون برن، إن 9 بالغين و3 أطفال أصيبوا بجروح في بلدة بورن زوم هوف التي تبعد نحو عشرين كيلومترًا شمال العاصمة، وقالت الشرطة عبر تويتر قبيل ذلك إن شخصًا أصيب بجروح بالغة.

وأظهرت صور بثّها التلفزيون عربات قطار انقلبت على جانبها الأيسر، ولم يتّضح على الفور عدد الركاب الذين كانوا يستقلّون القطارين، كما لم تحدد الشرطة إلى الآن أسباب الحادثين المتتاليين.

تفقد موقع خروج قطار عن مساره شمال غرب العاصمة بيرن (الفرنسية)

رياح عاتية

ورجّحت الشركة المشغلة أن تكون الرياح العاتية التي ضربت سويسرا يوم الجمعة سببًا في الحادث، وكشفت هيئة الأرصاد الجوية السويسرية أنه حين خرج القطار عن السكّة، سجّلت محطة لقياس سرعة الرياح في بلدة قريبة عاصفة بلغت سرعتها 136 كيلومترًا في الساعة.

وتسبّب منخفض جوي في جنوب إنجلترا يوم الجمعة في هبوب رياح عاتية على قسم من أوربا يشمل سويسرا، بحسب هيئة الأرصاد الجوية السويسرية.

وترافقت تلك الرياح مع أمطار غزيرة، وحذّرت الأرصاد الجوّية صباحًا من رياح تراوح سرعتها بين 80 و110 كيلومترات في الساعة.

وأوضحت المتحدّثة باسم الشرطة أنّه في الحادث الأول “انقلب الجزء الخلفي من القطار على جانبه الأيمن” ووقع الحادث على الخط الموازي لبحيرة بيين.

أكثر من 15 جريحا بينهم حالة خطرة في خروج قطارين عن الخط في سويسرا (الفرنسية)

مناظر جبال الألب

وتشتهر سويسرا بامتداد شبكة السكك الحديدية وبسرعة النقل عبرها، ويزور سياح كثر من أنحاء العالم تلك البلاد لركوب خطوط معيّنة تعبر مناظر طبيعية استثنائية في جبال الألب ومن أجل تسلّق التلال الشديدة الانحدار.

ورغم أن حوادث القطارات ليست نادرة في سويسرا، فإنّها عمومًا لا توقع عددًا كبيرًا من الضحايا، ففي عام 2021 قضى نحو 8 أشخاص وأصيب 47 بجروح خطرة في حوادث القطارات (من دون حساب حالات الانتحار)، وفق أرقام المكتب الفدرالي للإحصاء.

وقال مكتب الإحصاء إنه “بشكل عام، انخفض عدد ضحايا حوادث السكك الحديدية بشكل ملحوظ في العقود الأخيرة رغم زيادة خدمات النقل”.

ووقعت أكثر الكوارث دموية في تاريخ السكك الحديدية السويسرية في 14 يونيو/ حزيران عام 1891، عندما انهار جسر لسكة حديد تحت وطأة قطار مزدحم آت من بازل، وأدّى الحادث إلى مصرع 73 شخصًا وإصابة أكثر من 150 بجروح.

وفي 12 سبتمبر/ أيلول عام 1982، اصطدم قطار بحافلة ركاب كانت تعبر على تقاطع سكة حديد تعطّل حاجزه قرب زيورخ، فلقي 39 شخصًا مصرعهم في هذا التصادم ونجا اثنان فقط من ركاب الحافلة.

المصدر : الفرنسية