مدير الدفاع المدني السوري: ما قامت به الأمم المتحدة فضيحة ولابد من تحقيق دولي (فيديو)

قال مدير الدفاع المدني السوري رائد الصالح، إن ما قامت به الأمم المتحدة في الشمال السوري يعد “فضيحة”، بسبب التضليل الإعلامي الذي يقوم به المسؤول الأول في المنظمة، وعدم إرسال المساعدات الطبية والإغاثية في الوقت المناسب.

وأضاف الصالح خلال مشاركته في برنامج المسائية على قناة الجزيرة مباشر، مساء الخميس، أن مسؤولي الأمم المتحدة ينشرون كل يوم معلومات مغلوطة، موضحًا أنه منذ اليوم الأول للزلازل لم يدخل سوى 10% من الاحتياجات الطبية والإغاثية لمنكوبي الزلازل في الشمال السوري.

وأوضح الصالح أن وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ مارتن غريفيث “اعتذر عما قامت به الأمم المتحدة من تقصير في الشمال السوري”، مؤكدًا أن المسؤول الأممي التزم بالاعتذار العلني فور الانتهاء من العمليات الميدانية المطلوبة.

وشدد مسؤول الدفاع المدني السوري على أن هذا “الاعتذار بداية فقط، ويجب أن يتبعه تحقيق دولي في أداء الأمم المتحدة في الشمال السوري”.

وقال “إن ما تقدمه الأمم المتحدة لا ينسجم مع حجم الكارثة في الشمال السوري، ويجب فتح تحقيق دولي وتغيير آليات العمل الإنساني المعتمدة لأنها تقتل الأبرياء”.

وكشف الصالح أن الأمم المتحدة هي التي “سيَّست المساعدات الإنسانية”، مضيفًا أن دولتي قطر والسعودية قامتا بإدخال المساعدات الإنسانية من معبر باب السلامة من دون أدنى مشاكل تذكر.

وأشار الصالح إلى أن موظفي الأمم المتحدة هددوا المنظمات الإنسانية السورية بوقف التعامل معها، إذا ما استمرت في نقد أداء المنظمة.

وحمّل الصالح الأمين العام للأمم المتحدة مسؤولية الوضع الإنساني المتردي في الشمال السوري، قائلًا “إن أنطونيو غوتيريش له صلاحيات إدخال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المنكوبة من دون العودة إلى مجلس الأمن”، في إشارة إلى أن الأمم المتحدة انتظرت إلى حين موافقة رئيس النظام بشار الأسد للشروع في إدخال المواد الإغاثية.

المصدر : الجزيرة مباشر