قصف مدن وهبوط مظليين عسكريين.. انتبه! لقطات مضللة من حرب روسيا على أوكرانيا (فيديو)

لقطة من مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه ضمن قصف روسي حدث اليوم في أوكرانيا (يوتيوب)

انتشرت مقاطع فيديو على منصات التواصل الاجتماعي خلال السويعات الأخيرة ادعى ناشروها أنها تظهر قصفا روسيا لمدن أوكرانية وهبوط مظليين عسكريين ضمن العملية العسكرية التي تشنها موسكو على كييف.

وبتتبع أصل المقاطع وجدت وحدة التحقق بالجزيرة مباشر أنها مضللة، فأحدها يعود لانفجار في مخازن ذخيرة حدث في أوكرانيا عام 2017.

وحذف موقع تويتر الفيديو بعد ساعات من نشره لخرقه قواعد الموقع.

وفيما يلي الفيديو القديم على يوتيوب:

وكذلك تداولت حسابات مقطعًا قال ناشروه إنه لتحليق مقاتلات روسية فوق المدن الأوكرانية الحدودية في إطار العملية العسكرية التي أطلقها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صباح اليوم.

وبالتحقق أيضًا من المقطع تبين أنه قديم يعود إلى عام 2020.

وفيما يلي المحتوى المضلل:

الرابط القديم:

كما تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعًا آخر قالت إنه يظهر لحظة قصف روسي استهدف محطة كهرباء في لوغانسك، مع بداية العمليات العسكرية الروسية فجر اليوم.

وبالتحقق من المقطع تبين أنه من الصين ويعود لعام 2015.

الرابط القديم

 

وكان حرس الحدود الأوكراني قد أعلن قبل قليل اختراق قوات روسية الأراضي الأوكرانية من محاور عدة، ورصد مراسل الجزيرة انفجارات في محيط مطار دونيتسك وأصوات مدفعية تدوي في الأحياء الشمالية والغربية من المدينة.

ونقلت وكالة رويترز عن الرئاسة الأوكرانية مقتل نحو 40 جنديا أوكرانيا وإصابة العشرات.

وأعلنت القيادة العسكرية الأوكرانية أن القوات الحكومية قتلت “نحو 50 محتلا روسيا” خلال صدها هجوما على بلدة شاستيا الواقعة على خط المواجهة مع متمردين تدعمهم موسكو.

المصدر : الجزيرة مباشر