دراسة تكشف دورا فارقا للذكاء الاصطناعي في تحسين الكشف عن سرطان الرئة

مريضة مصابة بسرطان الرئة تخضع للعلاج في أحد المستشفيات الفرنسية (الفرنسية)

كشفت دراسة حديثة أجراها فريق من الأطباء والأكاديميين من جامعة ومعهد الطب الإشعاعي في كوريا الجنوبية إمكانية الاستعانة ببعض أشكال الذكاء الاصطناعي للمساعدة في قراءة أشعة إكس، واكتشاف سرطان الرئة.

وبحسب الدراسة، فإن أي خوارزمية للذكاء الاصطناعي لديها قدرة عالية على التشخيص الدقيق، يمكن أن تساعد في تحسين أداء أطباء الأشعة وزيادة القبول البشري لمقترحات الذكاء الاصطناعي.

وتوصّل الباحثون في جامعة سول الوطنية إلى اكتشاف فوارق في مستويات التعقيدات الرئوية الخبيثة أثناء قراءة الأشعة السينية على الصدر أو بمساعدة الذكاء الاصطناعي.

وأدى استخدام “الذكاء الاصطناعي العالي الدقة” إلى تحسين أداء اكتشاف مزيد من التغييرات المتكررة في تحديدات نتائج الفحوص أو ما يُعرف باسم القابلية للتأثر.

وقال الطبيب الرئيس للدراسة تشانغ مين بارك “من الممكن أن يكون حجم العينة الكبير نسبيًا في هذه الدراسة قد عزز ثقة النتائج المتحصل عليها، وكذلك ثقة المرضى في اقتراحات الذكاء الاصطناعي”.

وتابع “تشير دراستنا إلى أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد مختصي الأشعة، ولكن فقط عندما يتوافق الأداء التشخيصي للذكاء الاصطناعي أو يفوق أداء القراءة البشرية”.

وأضاف “نعتقد أن مسألة ثقة الإنسان في الذكاء الاصطناعي هي ما لاحظناه في القابلية للتأثر في هذه الدراسة. خاصة حينما يتعلق الأمر باستخدام الذكاء الاصطناعي العالي الأداء التشخيصي”.

وأكد العلماء الكوريون أن النتائج المتحصل عليها في الدراسة تؤكد أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي العالي الأداء التشخيصي في المستقبل، بينما يريد الأطباء والباحثون توسيع نطاق عملهم في التعاون بين الإنسان والذكاء الاصطناعي ليشمل تشوهات أخرى في صور الأشعة السينية للصدر وصور التصوير المقطعي المحوسب.

وقال جيمس بيسن المدير التنفيذي لمبادرة التكنولوجيا وسياسة الأبحاث في جامعة بوسطن الأمريكية، في حديثه عن استخدام الذكاء الاصطناعي لقراءة أشعة إكس “في بعض الحالات يمكن أن يؤدي الذكاء الاصطناعي العمل بشكل جيد في هذا المجال”.

وأوضح بيسن أن “قراءة أشعة إكس مجرد جزء صغير مما يقوم به طبيب الأشعة، وبالتالي فالذكاء الاصطناعي سيكون مجرد وسيلة مساعدة وليس بديلًا للطبيب”.

المصدر : الجزيرة مباشر + مواقع إلكترونية