اعتقال رئيسة قسم الفلسفة بجامعة إيموري الأمريكية لمشاركتها في احتجاجات داعمة لغزة (فيديو)

اعتقال الأستاذة الجامعية نويل مكافي
اعتقال الأستاذة الجامعية نويل مكافي (مواقع التواصل)

أظهر مقطع فيديو تم بثه على موقع “إكس” لحظات اعتقال البروفيسورة نويل ماكافي رئيسة قسم الفلسفة بجامعة إيموري الأمريكية لمشاركتها في احتجاجات داعمة لفلسطين.

وظهرت نويل في الفيديو وهي مكبلة اليدين، ويمسك بها شرطي ملثم، وطلبت من أحد طلابها أن يخبر المسؤولة الإدارية بقسم الفلسفة باعتقالها.

وتتمتع نويل بمكانة علمية مرموقة، حسب البيانات التي أوردتها جامعة إيموري عنها، إذ إنها علاوة على كونها أستاذة ورئيسة لقسم الفلسفة بالجامعة، تقوم بتدريس الطب النفسي وعلم السلوكيات، وهي مديرة برنامج دراسة التحليل النفسي بالجامعة. وقد نشرت أكثر من 80 مقالا علميا و5 كتب.

جاء اعتقال نويل بعد أن داهمت الشرطة حرم جامعة إيموري، الخميس، لتفض احتجاجات مناهضة للحرب الإسرائيلية على غزة. وشملت الاعتقالات طلابا وأساتذة بالجامعة وناشطين.

ونقل موقع “أتلانتا نيور” أن المحتجين طالبوا بسحب كل الاستثمارات في “نظام الفصل العنصري في إسرائيل”، والشركات المرتبطة به، وذلك في إطار حركة التضامن مع غزة.

وقال طالب في درجة الدكتوراه، تشرف عليه البروفيسورة نويل، لموقع “إتلانتا نيوز” إن اعتقالها جعله يشعر بالحزن، ليس فقط لحال الجامعة ولكن للحالة التي عليها البلاد”، مضيفا “ما هذا بحق الجحيم.. هذه هي حرية التعبير”.

الشرطة تعاملت بعنف مع الطلبة المحتجين (منصات التواصل)
الشرطة تعاملت بعنف مع الطلبة المحتجين (منصات التواصل)

نصب خيمة في الجامعة

ونقلت وكالة رويترز عن جامعة إيموري أن الشرطة اعتقلت 28 شخصا في حرمها الجامعي بعد أن بدأ المتظاهرون نصب خيمة في محاولة لمحاكاة رمز الحراك الحالي بجامعة كولومبيا وغيرها.

وقالت شيريل إليوت نائبة رئيس جامعة إيموري للسلامة العامة في بيان “هدفنا الأساسي هو تطهير المنطقة من المخيم المثير للمشكلات مع محاسبة الأفراد أمام القانون”.

وأثار مكتب الجمعية الوطنية للنهوض بالملونين في جورجيا، وهي الولاية التي تقع فيها جامعة إيموري، تساؤلات حول ما وصفه بأنه “استخدام واضح للقوة المفرطة” ضد أشخاص يمارسون حرية التعبير.

وأضاف “يجب اعتبار استخدام القوة ملاذا أخيرا فقط ويجب أن يكون متناسبا مع التهديد القائم”.

من جانبه، أعلن النائب العام لجورجيا، كريس كار، تأييده لما قامت به الجامعة من فض لمظاهرات في حرمها. وكتب على موقع إكس: “لا أحد لديه الحق القانوني في إغلاق جامعاتنا بالتخييم فيها، وإطلاق تهديدات معادية للسامية”.

كما أصدر حاكم ولاية جورجيا بريان كيمب بيانا بعد فض المظاهرات قال فيه: “إن حرم الجامعة مخصص للتعلم، ولن يكون ملاذا آمنا لمن يروّجون للتطرف والإرهاب الذي يهدد سلامة طلابنا”.

المصدر : رويترز + مواقع أمريكية