اعتصام طلابي في جامعة هارفارد يطالب بوقف الحرب على غزة

امتدت مظاهرات الطلاب المؤيدين للفلسطينيين إلى جامعات شتى في الولايات المتحدة (رويترز)

اعتصم عدد من طلاب جامعة هارفارد الأمريكية للمطالبة بوقف العدوان المستمر على قطاع غزة منذ أكثر من 6 أشهر بدعم عسكري ومالي وسياسي من واشنطن.

وقالت لجنة التضامن مع فلسطين لطلبة جامعة هارفارد في بيان، إنه تم تعليقها لأسباب فنية وإن الجامعة لم تقدم توضيحا مكتوبا بشأن سياساتها عندما سُئلت. وكتبت المجموعة في بيان “لقد أظهرت لنا جامعة هارفارد مرارا وتكرارا أن فلسطين تظل استثناء من حرية التعبير”.

الطلاب لن يتراجعوا

وقال عدد من طلاب جامعة كولومبيا، في مؤتمر صحفي الأربعاء، إنهم يواصلون الاحتجاج من أجل “فلسطين حرة”، ويطالبون بأن تكشف الجامعة عن “جميع الشركات والمؤسسات المستفيدة من الإبادة الجماعية وبسحب استثماراتها منها، والعفو عن جميع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس الذين واجهوا إجراءات تأديبية أو تم اعتقالهم”.

وأضاف الطلاب في بيان أن “الحركة الطلابية الشجاعة والمستمرة تعزز الحركة الكبرى لتحرير فلسطين. الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفون وجميع قطاعات المجتمع لن يستسلموا. سنواصل الوجود في الشوارع حتى تتحرر فلسطين.. ‏كلما حاولوا إسكاتنا ارتفع صوتنا”.

وفي 18 إبريل/نيسان الجاري، بدأ الطلاب المؤيدون للفلسطينيين في جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة اعتصاما في حديقة الحرم الجامعي احتجاجا على الاستثمارات المالية المستمرة للجامعة في الشركات التي تدعم احتلال فلسطين والإبادة الجماعية في غزة، وتم اعتقال 108 طلاب خلال الاحتجاج.

وفي وقت لاحق، امتدت مظاهرات الطلاب المؤيدين للفلسطينيين إلى جامعات رائدة أخرى في الولايات المتحدة، مثل جامعات نيويورك وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجامعة نورث كارولينا.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تشنّ إسرائيل حربا مدمّرة على غزة خلّفت عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا، ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنّين، حسب بيانات فلسطينية وأممية.

المصدر : الجزيرة مباشر + مواقع التواصل