روسيا تخصص 10 ملايين دولار لمساعدة اللاجئين السوريين

وعد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال لقاء مع المفوض السامي لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيريس على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك بتقديم 10 ملايين دولار لمساعدة اللاجئين السوريين في لبنان والأردن.

وأعلنت مصادر رسمية روسية اليوم أن لافروف أكد خلال اللقاء استعداد بلاده مواصلة تقديم المساعدات من أجل تحسين الظروف المعيشية  للاجئين والنازحين السوريين.

 واتفق الطرفان خلال اللقاء على أن الاستخدام المحتمل للقوة من الخارج من شأنه أن يؤدي إلى تعميق الأزمة الحالية في سوريا وزيادة عدد اللاجئين السوريين في المناطق المجاورة وتدهور الظروف المعيشية للنازحين ، وشدد الوزير الروسي على أن المخرج الوحيد من الوضع الحالي هو التسوية السياسية للنزاع.

 كما عقد لافروف لقاء مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر مورر أشار خلاله إلى ضرورة الحيلولة دون حدوث المزيد من تصعيد الأزمة باعتبار أنه سيؤدي إلى تدهور واسع النطاق للوضع الإنساني في المنطقة.

من جانب آخر أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده تأمل أن يتم التوافق على قرار في مجلس الأمن الدولي حول سوريا دون الخروج عن أطر اتفاقية جنيف. 

ونقلت وكالة أنباء (نوفوستي) الروسية عن لافروف قوله عقب لقائه بنظيره الأمريكي جون كيري على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة “إننا اتفقنا على أن الهدف الرئيسي يكمن في تدمير السلاح الكيماوي السوري لأن هناك مخاوف جدية من احتمال حيازة المعارضة لبعض مكونات المواد السامة” ، وأضاف “نعتمد على الحقائق التي تشير إلى أن الحكومة السورية انضمت إلى معاهدة منع انتشار السلاح الكيماوي وأعربت عن استعدادها لتنفيذ الالتزامات بشكل فوري، وأرسلت إلى منظمة حظر السلاح الكيماوي بيانات حول مخزون السلاح الكيماوي لديها ومكان تواجده”.

وأكد لافروف أن المحادثات كانت بناءة ولدينا تفاهم مشترك حول طريقة المضي والتصرف على أساس اتفاقية جنيف، ونأمل في التوافق على قرار في مجلس الأمن ضمن إطار جنيف الذي سيتم اتخاذه بعد تصويت أعضاء المجلس التنفيذي لمنظمة حظر السلاح الكيماوي على قرارهم “.