الصين تؤكد سيطرتها على مجالها الجوي

 

أكدت وزارة الدفاع الصينية في بيان الأربعاء أن لدى بكين القدرة على إدارة مجالها الجوي والتحكم فيه بشكل فعال ومؤثر.

جاء ذلك في بيان للمتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية كنج يان شنغ، قال فيه إن بلاده راقبت وتابعت تحليق قاذفات بى-52 الأميركية فوق منطقة تحديد الهوية للدفاع الجوي فوق بحر الصين الشرقي التي استحدثت مؤخرا.

وأضاف كنج أن الطائرتين الأميركيتين حلقتا جنوبا وشمالا على طول الحدود الشرقية لمنطقة الدفاع الجوي، على بعد حوالى 200 كم شرق جزر دياويو، وقد راقب الجيش الصيني العملية بأكملها وحدد هوية الطائرتين في الوقت المناسب وتأكد من نوعهما.

كما أوضح نحن في حاجة لتأكيد أن الصين ستتحقق من كل طائرة تحلق في منطقة الدفاع الجوي وفقا لقواعد التحديد التي أعلنتها البلاد لمنطقة الدفاع الجوي، وأن الصين قادرة على ممارسة سيطرة فعالة على مجالها الجوي.

وكان البنتاغون قد أعلن أن قاذفتين من طراز بى-52 قد حلقتا فوق منطقة الدفاع الجوي التي استحدثتها بكين مؤخرا في بحر الصين الشرقي دون إبلاغ بكين.

وهو ما اعتبره مراقبون أول تحد أميركي لإعلان الصين أن المنطقة التي حلقت بها الطائرتان تقع ضمن قطاع جديد للدفاع عن المجال الجوي الصيني.

وقال المتحدث باسم البنتاغون الكولونيل ستيف وارن لقد قمنا بعمليات في منطقة سينكاكو, وهو الاسم الياباني للجزر المتنازع عليها مع الصين.

وأضاف المتحدث باسم البنتاجون اتبعنا الإجراءات العادية والتي تشمل عدم الإبلاغ عن خط الطيران أو مساره أو ترددات اللاسلكي التي نستخدمها.