الإفراج عن المديرة المالية لمجموعة هواوي الصينية

المديرة المالية لمجموعة هواوي الصينية -أرشيفية

أمر قاض كندي بالإفراج بكفالة عن “مينغ وانتشو” المديرة المالية لمجموعة هواوي الصينية التي أوقفت في فانكوفر في الأول من ديسمبر، بعد ساعات على تأكيد توقيف دبلوماسي كندي سابق في الصين.

وفي ختام جلسة استمرت ثلاثة أيام وفي أوج أزمة دبلوماسية بين بيجين وأوتاوا وواشنطن، وافق القاضي الكندي على طلب مينغ وانتشو الإفراج عنها، ويفترض أن تغادر مينغ التي أوقفت بطلب من الولايات المتحدة، السجن خلال ساعات.

على صعيد آخر قال ترمب إن الإفراج عن المديرة المالية لشركة هواوي الصينية منغ وانزو يمكن أن يكون جزءا من اتفاق تجاري أوسع مع الصين.

وكان قاض في المحكمة العليا في فانكوفر بكندا قد أمر بالإفراج عن وانزو بكفالة مالية قدرها عشرة ملايين دولار.

وقال محامي وانزو للمحكمة إن موكلته مستعدة لقبول مراقبة دائمة على مدار أربع وعشرين ساعة وسترتدي أجهزة مراقبة إلكترونية وتتكفل بمصاريف المراقبة.

وقال المدعي العام الكندي إن منغ وانزو متهمة في الولايات المتحدة بالتآمر والتحايل على مؤسسات مالية دولية وكل تهمة قد تصل عقوبتها إلى ثلاثين عاما.

إطلاق سراح بشروط:

 

  • القاضي الكندي وافق، أمس الثلاثاء، على منح المديرة المالية لشركة هواوي الصينية العملاقة لمعدات الاتصالات، مينغ وانتشو، إطلاق سراح مشروط بكفالة بعد جلسة استماع استغرقت ثلاثة أيام في محكمة كندية بمدينة فانكوفر.
  • وانتشو (46 عاما) ابنة مؤسس هواوي رين تشينغفاي، اعتقلت في مدينة فانكوفر الكندية مطلع ديسمبر/كانون الأول الجاري، أثناء توجهها من هونغ كونغ للمكسيك.
  • اعتقال وانتشو جاء بطلبٍ من الولايات المتحدة التي تطلب تسليمها، وتتهمها بالتستر على صلات شركتها بشركة أخرى حاولت بيع معدات لإيران على الرغم من العقوبات المفروضة عليها.
  • وانتشو اتهمت بالتحايل على مصرف (هونغ كونغ بانك) الأمريكي، بدعوى استخدامها إحدى الشركات كوكيل سري لشركة هواوي لعقد صفقات تجارية مع إيران في خرق للعقوبات.
  • السلطات الكندية أمرت مينغ، بدفع كفالة قدرها 10 ملايين دولار كندي (7.47 ملايين دولار أمريكي) بما في ذلك إيداع نقدي قيمته 7 ملايين دولار.
  • مينغ ستقوم بتسليم جوازات سفرها وتلتزم بأكثر من 12 شرطا فرضتها المحكمة، من بينها تحديد إقامتها وارتداء جهاز يسمح بتتبع موقعها في جميع الأوقات وأن تتم مراقبتها على مدار الساعة من قبل فريق أمني.
عودة التوتر بين بيجين وواشنطن:
  • أدى اعتقال وانتشو إلى عودة التوتر بين الولايات المتحدة والصين بعد توافقهما على الهدنة في حربهما التجارية.
  • حُدد السادس من فبراير/ شباط المقبل، موعدا لأول جلسة استماع للنظر في طلب الولايات المتحدة تسلّمها من كندا. ويفترض أن تقدم الولايات المتحدة إلى كندا حتى ذلك الحين الوثائق الكاملة المتعلقة بطلب التسليم. كما حدّد القاضي قيمة الكفالة المالية بعشرة ملايين دولار كندي (6,5 مليون يورو).
  • قبل ساعات من قرار القضاء، أكدت الحكومة الكندية أن السلطات الصينية أوقفت مايكل كوفريغ وهو كندي يعمل لحساب “مجموعة الأزمات الدولية” الذي يتخذ من بروكسل مقرا له، وأوقف مساء الإثنين في بيجين من قبل عناصر من جهاز أمن الدولة والمتخصص بمكافحة التجسس.
  • القضاء الأمريكي يطالب بتسليمه سيدة الأعمال بتهمة التواطؤ في احتيال مفترض يهدف إلى الالتفاف على العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، وهي تواجه في الولايات المتحدة عقوبة السجن لمدة يمكن أن تصل إلى ثلاثين عاما.
  • الإجراءات القضائية في كندا تستغرق وقتاً طويلاً لوجود إمكانات طعن متعدّدة ما يعني أنّ تسليمها للولايات المتحدة قد يستغرق أشهراً وربما سنوات.
المصدر : الجزيرة مباشر + وكالات