سيرين حمشو: الإعلام الأمريكي صور السوري "إرهابيا"

وردت "سيرين حمشو" مهندسة الطاقة والباحثة في الفكر الإسلامي على أسئلة جمهور وسائل التواصل الاجتماعي فقالت أود أن أوضح أن هناك صورة خاطئة عن السوريين في الولايات المتحدة بأن كل سوري هو إرهابي بسبب الإعلام.

وأضافت أنها درست هندسة الاتصالات والإلكترونيات وكلية الشريعة في جامعة دمشق في نفس الوقت.

وتعمل "حمشو" في مجال الطاقة المتجددة في إحدى الشركات الكبرى في الولايات المتحدة الأمريكية. وفي طاقة الرياح وجدت مجال كبيرا للإبداع والاختراع فأبراج الرياح يصل ارتفاعها 140 متر في الهواء فيميل البرج مع الهواء لمسافة قد تصل لمتر يمينا ويسارا وهذه الحركة تؤدي لإتلاف بعض العناصر الكهربائية  فبراءة اختراعها كانت في حماية هذه العناصر الكهربائية في أعلى البرج.

وتستطرد "حمشو": العالم العربي بدأ يتجه للطاقة البديلة بخطوات بطيئة، ونحن اليوم في العالم 7 مليارات نسمة تقريبا وفي العام 2050 يتوقع أن يكون تعداد السكان 9 مليارات نسمة في الوقت الذي ستنضب فيه الطاقة من الوقود الأحفوري. وفي العام 2050 هناك مليار من البشر لن يستطيعوا الوصول للطاقة بسعر مناسب وهناك أمثلة جيدة في الوطن العربي مثل المغرب والسعودية.

وعن فيلم هاجر الذي أنتجته في العام 2015 قالت "حمشو" الفيلم حصد كما كبيرا من المشاهدات على وسائل التواصل الاجتماعي لأن رسالته كانت موفقة لأنها كانت موجهة للمهاجرين في الغرب. والفيلم يقول للمهاجر عليك أن تثمر في المكان الذي زرعك الله فيه وهذا هو سبب انتشار الفيلم.

وتقول "حمشو" للمهاجرين هل تعلم متي ستعود لوطنك بعضنا يعيش 40 و50 سنة ولديه فكرة العودة للوطن وهذه مشكلة أن تعيش في مكان وتأمل أن تعود لمكان آخر.