مجلس النواب الأمريكي يقر فرض عقوبات مالية على إيران وإسرائيل تطالب بالمزيد

مجموعة السبع تعكف أيضا على إعداد حزمة من الإجراءات المنسّقة ضد إيران

مجلس النواب الأمريكي
مجلس النواب الأمريكي (الفرنسية)

صوّت مجلس النواب الأمريكي الذي يقوده الجمهوريون، أمس الاثنين، لصالح سلسلة من مشروعات القوانين الرامية للضغط على طهران ماليًّا، بفرض عقوبات مالية عليها وعلى عدد من حلفائها في المنطقة.

وتشمل تلك الإجراءات، مشروع قانون لإنهاء حالة الإعفاء الضريبي للمنظمات غير الربحية التي يتبين أنها تدعم “الجماعات الإرهابية”، وتشريعات تهدف إلى تعطيل المشتريات الصينية للنفط والمنتجات النفطية الإيرانية، فضلًا عن محاولة منع الحكومة الإيرانية من استخدام النظام المالي الأمريكي.

إسرائيل تطالب بمزيد من العقوبات

ومن جانبه حث وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، اليوم الثلاثاء، الدول على فرض عقوبات على برنامج الصواريخ الإيراني وتصنيف الحرس الثوري الإيراني “منظمة إرهابية”، وذلك في أعقاب أول هجوم مباشر لإيران على إسرائيل.

وقال كاتس في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي “إلى جانب الرد العسكري على إطلاق الصواريخ والطائرات المسيّرة، أقود هجومًا دبلوماسيًّا على إيران”.

وقال إنه بعث برسائل إلى 32 دولة وتحدث مع العديد من نظرائه ودعاهم إلى “فرض عقوبات على مشروع الصواريخ الإيراني وإعلان الحرس الثوري منظمة إرهابية كوسيلة لوقف إيران وإضعافها”. وأضاف “علينا أن نوقف إيران الآن، قبل فوات الأوان”.

وقالت إسرائيل إنها سترد على الهجوم بالصواريخ والطائرات المسيّرة الذي شنّته إيران مطلع الأسبوع، وسط دعوات إلى ضبط النفس من قبل الحلفاء الحريصين على تجنّب تفاقم الصراع في الشرق الأوسط.

حزمة إجراءات ضد إيران

وقال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أمس، إن مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى تعكف على إعداد حزمة من الإجراءات المنسقة ضد إيران.

وتتواصل تداعيات أول هجوم مباشر شنّته إيران على إسرائيل ردًّا على قصف قنصليتها بالعاصمة السورية دمشق قبل أسبوعين، وحذرت دول عدة من تفاقم الأوضاع بالشرق الأوسط.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن هناك استعدادًا للرد على الهجوم الإيراني خلال وقت قصير، وقال المتحدث العسكري إن الضربة ستُنفَّذ في الوقت الذي تختاره تل أبيب. وذلك مع توقعات بردّ إضافي من طهران.

المصدر : الجزيرة مباشر + وكالات