إثيوبيا

أعلن السفير الإثيوبي لدى روسيا، أليمايهو تيغينو، أن التوليد الأولي للكهرباء عبر توربينين من توربينات السد قد يبدأ في غضون شهرين أو ثلاثة أشهر، وأن السد بات جاهزا بنسبة 81%، وقد تم الملء الثاني بنجاح.

أكد الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة أن سد النهضة لا يزال في المرحلة الأولى وفقا لمخططه عام 2011 والذي حدد المرحلة بتشغيل توربينين على مستوى منخفض خلال 40 شهرا.

28/7/2021

أطلقت إثيوبيا منصة جديدة تحت مسمى “سدي” لحث المواطنين على التبرع والمساهمة في تمويل ودعم مشروع البناء في سد النهضة. وتهدف إلى تمكين الإثيوبيين في جميع انحاء العالم من تقديم مساهماتهم لسد النهضة.

قالت إدارة سد الروصيرص إنها زادت معدل التفريغ التدريجي لبحيرة السد بعد ارتفاع كمية المياه الواردة من الهضبة الإثيوبية، وذكرت أن السد يعمل وفقا للطريقة الهندسية الاعتيادية بما فيها فتح وغلق البوابات.

قال مصدر سوداني مسؤول للجزيرة، إن السودان تكبد كلفة اقتصادية عالية لمجابهة أي تداعيات لعملية التعبئة الثانية لسد النهضة، وليس لديه الاستعداد لتحملها في المستقبل، مؤكدا العودة للتفاوض بمنهجية جديدة.

قالت الخارجية الإثيوبية إن مصر والسودان لم تتكبدا ضررا يذكر بعد التعبئة الثانية، وإذا جرت المفاوضات بحسن نية فإن الوصول إلى حل مربح للجميع، وإن التعبئة الثانية أزالت أي التباسات لدى دولتي المصب.

احتفل الإثيوبيون في مدينة هواسا جنوبي البلاد بانتهاء التعبئة الثانية لـسد النهضة والتقدم الذي أحرزوه في بناء السد على نهر النيل، الأمر الذي يثير الجدل إقليميا مع مصر والسودان حول ملئه.

21/7/2021

جدد رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك مطلب بلاده بضرورة الوصول إلى اتفاق قانوني بشأن إدارة وتشغيل سد النهضة بما يتماشى مع القانون الدولي، ودعا حمدوك إثيوبيا إلى التوقف عن التصرفات الأحادية.