أفغانستان

نفى رئيس أفغانستان السابق أشرف غني نشره بيان تأييد لحركة طالبان معلنا اختراق حسابه على فيسبوك، بينما حذرت منظمة إغاثية من أن الاقتصاد الأفغاني على شفا الانهيار ما يفاقم الأزمة الإنسانية في البلاد.

27/9/2021

دعت حركة طالبان، اليوم الأحد، إلى استئناف الرحلات الجوية الدولية، وتعهدت بالتعاون الكامل مع شركات الطيران، في حين وضع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان شرطًا قبل إبرام أنقرة اتفاقًا مع طالبان.

26/9/2021

قال عبد السلام ضعيف القيادي البارز في طالبان، إن الحركة تسعى لحل الأزمة الاقتصادية التي تمر بها بلاده، وخلق علاقات طيبة مع المجتمع الدولي، وتشكيل حكومة شاملة بعد الحكومة المؤقتة الحالية.

قال عبد السلام ضعيف -القيادي البارز في حركة طالبان والدبلوماسي الأسبق- إن التحدي الذي تواجهه الحركة يمكن تلخيصه في مسألتين، الشرعية الوطنية واستقرار البلاد، فضلًا عن التحدي الاقتصادي.

25/9/2021

تناولت صحيفة واشنطن بوست في افتتاحيتها كلمة الرئيس الأمريكي جو بايدن أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الثلاثاء والتي قال فيها بشأن أفغانستان “نفتتح حقبة جديدة من الدبلوماسية التي لا هوادة فيها”.

23/9/2021

قال دوغلاس أوليفانت مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، إن حركة طالبان لديها اليد العليا في أفغانستان ولكن لديها خلافات عميقة مع الحركات المصنفة ضمن التنظيمات الإرهابية.

20/9/2021

أثار اعتذار تقدم به وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن عن ضربة جوية شنتها بلاده خطأ في كابل وأدت إلى مقتل 10 مدنين بينهم أطفال قبيل الانسحاب من أفغانستان، غضبا واستياء واسعين بين المدونين.

قال المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة طالبان محمد نعيم، إن الشعب الأفغاني يعاني أوضاعا اقتصادية صعبة وإنه بحاجة إلى المساعدات العاجلة، لكنه أكد ضرورة أن يحترم المجتمع الدولي رغبة وإرادة الشعب.