نشر موقع “مدى مصر” تقريرا أشار إلى قرب صدور قائمة عفو رئاسي من المتوقع أن يعلن عنها رئيس مصر في مؤتمر بسجن طرة خلال أكتوبر/تشرين الأول المقبل ويجري تدريب سجناء على إفادات للإدلاء بها أمام السيسي.

اقترح رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا خالد المشري، تبني خريطة طريق تقضي بإجراء انتخابات برلمانية في ديسمبر/كانون الأول المقبل، وإرجاء الانتخابات الرئاسية إلى ما بعد الاستفتاء على الدستور.

“قاطعوا بوما” حملة عالمية جديدة دشنها ناشطون في العديد من الدول للضغط على شركة الملابس والأدوات الرياضية بوما من أجل وقف رعايتها للاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم، واصفين الشركة بأنها تدعم دولة فصل عنصري.

تحت وسم “نعم للإنجليزية لا للفرنسية” تتواصل في المغرب حملة رقمية تدعو لاعتماد اللغة الإنجليزية لغة ثانية بدلا من الفرنسية، حيث يرى داعمو هذه الحملة أن الإنجليزية هي لغة العصر، خاصة في سوق العمل.

تفاعل المدونون على منصات التواصل الاجتماعي مع تقرير موقع فوكس الأمريكي والذي كشف عن أن برمجيات التنبؤ اللغوي والمعروفة باسم “GBT3” تقدم صورة سيئة عن المسلمين وتربطهم بالعنف، وتروج لخطاب الإسلاموفوبيا.

يتواصل الإغلاق الكامل لشرق السودان بدعوة من المجلس الأعلى لنظارة البجا من قبل محتجين يطالبون بإلغاء اتفاق مسار سلام شرق السودان الذي وقعته الحكومة مع بعض الفصائل في جنوب السودان العام الماضي.

قال زيرهون ابيبي، عضو الفريق الإثيوبي في مفاوضات سد النهضة، إن الاتفاقية الملزمة التي تريدها السودان ومصر تفرض وجهة نظر استعمارية واحتكارية على إثيوبيا وترفض حقوقنا في مياه النيل.

هدد محمد الأمين ترك، رئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا شرقي السودان بتشكيل حكومة إقليمية للشرق حال عدم الاستجابة لمطالبهم بحل الحكومة الحالية وتعيين حكومة كفاءات، داعيا الجيش لتصحيح مسار الثورة.