مدة الفيديو 07 minutes 47 seconds

إدارة الحملات الانتخابية.. وسائل الاتصال المباشر بالجمهور وعوامل نجاحها (فيديو)

استكمل الدكتور مراد علي المستشار الإعلامي وخبير الإدارة الاستراتيجية حديثه في سلسلة حلقات إدارة الحملات الانتخابية.

وتابع مراد في أحدث حلقة من السلسلة التي تبثها الجزيرة مباشر حديثه عن المجموعات الدعائية، وقال إن الجولات الميدانية واحدة من أهم المجموعات الدعائية، إذ يكون فيها التفاعل أكثر، والتأثير أكبر، وهي تضم الجولات الانتخابية والزيارات وطرق الأبواب، والمكالمات الهاتفية الشخصية، والندوات والمؤتمرات، والندوات الافتراضية على الإنترنت.

وأضاف أن هذه الوسائل تحتاج إلى مجهود أكبر، وتستهلك وقتا وبحاجة إلى إعداد جيد، وفيها نوع من المخاطرة، لأن المرشح أو من يمثله إن لم يكن صاحب مهارة في الحوار، وعنده ثقافة وقدرة على عرض أفكاره، فيمكن أن تنقلب الوسائل ضده ويخسر شعبيته.

وركز الدكتور مراد على الجولات الانتخابية، وعلى حملات طرق الأبواب والزيارات، مؤكدا أن أهم شئ لنجاح الجولات والزيارات تحديد الهدف منها، ومن هذه الأهداف الاستماع إلى الناخبين والإحساس بنبض الجمهور، لأن الرأي العام متقلب ويتغير بسرعة.

وأضاف أن الهدف الثاني من الجولات الانتخابية هو طرح وجهة نظر المرشح أو برنامجه وإقناع الناخبين أنه أفضل خيار لهم.

أما الهدف الثالث فهو نفسي واجتماعي لأن الناخبين يريدون أن يشعروا بقرب المرشح لهم، فإذا قابلوه شخصياً، وتحاوروا معه أو مع ممثليه زاد ارتباطهم به.

وقال مراد إن الإعداد والتجهيز المسبق عامل آخر مهم لنجاح الجولات والزيارات، بالإضافة إلى تكوين خلفية عن أهداف الجولة، والرسائل الخاصة التي سيتم إيصالها لكل مجموعة، والموضوعات التي ستطرح.

وختم مراد حديثه بالقول إنه في أي جولة انتخابية أو زيارة لابد من تغطية 5 محاور:

  • الأول: حوار اجتماعي لبناء جسور ثقة وود.
  • الثاني: تعريف بالمرشح.
  • الثالث: الإجابة عن سؤال “لماذا رشحت نفسي؟
  • الرابع: توضيح ما الذي يميزك عن المرشحين الآخرين؟
  • أما الخامس وهو الأهم فهو الاستماع إلى الناخبين، وإلي طموحاتهم وتوقعاتهم ومشاكلهم.
المصدر : الجزيرة مباشر