الحملات الانتخابية.. عوامل اختيار الناخب لمرشحه المفضل (فيديو)

قال الدكتور مراد على المستشار الإعلامي وخبير الإدارة الاستراتيجية إن هناك عوامل عديدة لإقناع الناخب بأهمية التصويت لصالح مرشح معين.

وأضاف علي في الحلقة الثانية من سلسلة يبثها موقع الجزيرة مباشر عن إدارة الحملات الانتخابية أن هذه العوامل والدوافع يمكن تقسيمها إلى 5 مجموعات، أولها الولاء والانتماء إلى القبيلة أو العشيرة أو الولاء الجغرافي أو الانتماء المهني أو للعرق أو النوع أو حتى المؤسسة.

وتابع: الولاء والانتماء عامل مهم ومؤثر ولكنه يختلف من فرد لآخر لكنه ليس العامل الوحيد.

المجموعة الثانية بحسب علي هي الأيديولوجية والعقيدة، كالعقيدة الدينية أو أيديولوجية الأحزاب والجماعات والاتجاهات الفكرية، والإيديولوجيات الاقتصادية والاجتماعية.

المجموعة الثالثة هي السمات الشخصية للمرشح مثل مؤهلاته العلمية وخبرته وإنجازاته على الأرض، كعضو بارز في مؤسسات خيرية وأسهم في مشاريع كبيرة في المجتمع، إضافة إلى مظهره وحضوره والكاريزما الخاصة به.

المجموعة الرابعة هي البرامج الانتخابية وتكتسب أهمية كبرى عندما تكون الانتخابات حزبية أو بناء على برامج، وهذا ينطبق أيضا على الانتخابات غير السياسية في النقابات والأندية والغرف التجارية.

وأضاف “بينما في الانتخابات الفردية تقل أهمية البرنامج الانتخابي ويحل محله القضايا والمصالح، ومن هنا ينصح المرشح في الانتخابات الفردية أن يركز على القضايا التي تمس مباشرة مصالح الناخبين”.

المجموعة الخامسة وهي مجموعة لها تأثير كبير في بلادنا العربية وهي علاقات المرشح بالسلطة وقدرته على تحقيق مصالح الآخرين وتحقيق وعوده الانتخابية.

وفي ختام الحلقة قال علي إن اتخاذ القرار لدى الناخب معقد ولا يوجد عامل وحيد يتحكم فيه، وعلى الحملة الانتخابية المحترفة والمرشح الذكي طرق جميع الأبواب والاهتمام بها جميعا.

المصدر : الجزيرة مباشر