ما هي الأزمات التي قد نتعرض لها في حياتنا؟ (فيديو)

قال الدكتور مراد علي استشاري الإدارة الاستراتيجية وخبير إدارة الأزمات إن هناك عدة أنواع من الأزمات التي قد نتعرض لها، سواء الفرد أو الأسرة أو المجتمع أو المؤسسة أو حتى الدولة.

واستعرض علي بعض أنواع تلك الأزمات وفقًا للتصنيفات التالية:

  1. الأزمات المالية والاقتصادية: وهي أكثر الأزمات شيوعًا، وهي تحدث عندما ينخفض الدخل وتصبح هناك عدم قدرة على الوفاء بالالتزامات، مثل إعلان الدول إفلاسها أو عدم قدرة الأفراد على سداد ديونهم، أو إغلاق الشركات وبيعها.
  2. الأزمات الناتجة عن الغضب والمواجهات: مثل الإضراب عن العمل والعصيان المدني والاستقالات الجماعية والمظاهرات، وعلى مستوى الأسرة من الممكن أن يترك أحد أفرادها البيت أو تندلع أزمة كبيرة بين الزوجين.
  3. أزمات تنتج عن الشائعات: وهي تطال جميع الأفراد بغض النظر عن وضعهم الاجتماعي أو طبقاتهم، وقد أصبح انتشار الشائعات سهلًا في الوقت الحاضر بسبب توسع مواقع التواصل الاجتماعي.
  4. أزمات نتيجة الفساد أو المخالفات التنظيمية: بسبب عدم الالتزام باللوائح والنظم، وهي كثيرة وأدى بعضها إلى أزمات عالمية مثل الأزمة العالمية عام 2008 بسبب مخالفات البنوك الكبرى.
  5. أزمات ترتبط بالعنف والتخريب: مثل حوادث السطو والاختطاف وأعمال التخريب والإرهاب. كما يمكن أن ترتبط بالعنف اللفظي، مثل المشاجرات بين الموظفين والعمال.
  6. الخلل التكنولوجي أو التقني: مثل انهيار شبكات المحمول والكهرباء، أو اختراق شبكات الإنترنت والحسابات الإلكترونية.
  7. الأزمات الطبيعية: مثل الأمراض والإعاقة والأوبئة والفيضانات والسيول والزلازل والأعاصير.

وأكد عليّ أن جميع تلك الأزمات يمكن إدارتها وتقليل خسائرها بل وحتى الاستفادة منها.

المصدر : الجزيرة مباشر