مدة الفيديو 11 minutes 10 seconds

تفاكر.. هل يحمل المستقبل الأفضل للبشرية أم يدمر كل ما حققته الإنسانية؟ (فيديو)

تحدث الدكتور مصطفى المرابط في الحلقة الثانية من برنامجه (تفاكر) عن مقولة “العالم قرية صغيرة” والتي تعرف الكثير من التناقض، إذ قربت بين الناس جغرافيا وباعدت بينهم ثقافيا.

وأفاد المرابط في برنامجه -الذي يسلط فيه الضوء على مجموعة من القضايا الثقافية التي ترتبط بالعالم العربي والإسلامي وكذلك في السياق العالمي- أن واقع الإنسانية وصورة العالم نتيجة وليس سببا باعتباره حصيلة أعمال الإنسان.

وأشار رئيس مركز مغارب لدراسات الاجتماع الإنساني إلى أن العالم اليوم “ثمرة وبذرة”، مضيفًا “ثمرة لما زرع في الماضي وبذرة لما سيحصد في المستقبل”.

ووقف المرابط عند علاقة الإنسان بالأرض واستشهد بقول عالم الطبيعيات جورج دي بوفون أواخر الثمانينيات “إن وجه الأرض برمته أصبح يحمل بصمة قوة الإنسان”، وأضاف أن قطاعا كبيرا من العلماء أكد أن كوكب الأرض دخل مرحلة جديدة أطلقوا عليها اسم “عصر الإنسان”.

وتساءل المفكر عن المستقبل قائلا إن العالم في مفترق طرق وإن المستقبل مفتوح على كل الاحتمالات بين أول مشرق وآخر مظلم يأتي على كل ما حققته الإنسانية وراكمته من إنجازات.

ويعد المرابط كلمة التقدم تثير من الخوف والقلق أكثر من الأمان والاطمئنان، كون جسامة الأحداث الحالية تفوق طاقة الإنسان على مواجهتها.

المصدر : الجزيرة مباشر