مدة الفيديو 01 hours 15 minutes 00 seconds
من برنامج: أيام الله

أيام الله.. منهج الرسول ﷺ والعلم

أعطى الإسلام العلم والعلماء مكانة خاصة، فوضح أن العلم قوام الأمم، فالأمة العالمة هي الأمة المتقدمة، وعكسها هي المتخلفة، لذلك كان أول ما نزل من القرآن هي كلمة “اقرأ”.

وبهذا يكون الإسلام قد أصل لأمر مهم ألا وهو التمييز بين الذين يعلمون والذين لا يعلمون، قال تعالى: “قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون”.

وحث النبي ﷺ على طلب العلم، فعن أبي الدرداء قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول “من سلك طريقا يبتغي فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يصنع، وإن العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض حتى الحيتان في البحر، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب.

المصدر : الجزيرة مباشر

حول هذه القصة

قال تعالى (واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة)، وكان النبي ﷺ يستعيذ من الفتنة ويدعو فيقول “اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال وأعوذ بك من فتنة المحيا وفتنة الممات”.

قال تعالى (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم*قل أطيعوا الله والرسول فإن تولوا فإن الله لا يحب الكافرين)، والذي يحب النبي ﷺ يكثر من الصلاة عليه.

الديمقراطية في الفلسفات القديمة تستثني العبيد لأنهم فاقدو الأهلية وتستثني النساء وكثير من الناس كذلك ولم تك المفضلة في الحكم كنظام لأنها تأتي بالغوغاء.

blog by محمد صالح البدراني
Published On 25/4/2021

مع استمرار أزمة الرسوم المسيئة للنبي محمد ﷺ، خرجت تظاهرات في عدد من الدول العربية والإسلامية منددة بالصور المسيئة وبتصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

المزيد من البرامج
الأكثر قراءة