المسائية

تونس: أزمة جديدة بسبب لقاحات لكورونا هدية من الإمارات

في تطور جديد للأزمة الدستورية التونسية وبعد تسريب أنباء الهدية الإماراتية لتونس المتعلقة بتقديم ألف جرعة من لقاح مضاد لفيروس كورونا موجهة لـ 500 شخص، وصف أكاديمي تونسي اللقاحات بأنها هدية مسمومة.

وقال السياسي والأكاديمي التونسي طارق الكحلاوي لبرنامج المسائية، إن جوهر القضية يتحدد في جملة من الإشكالات الإجرائية على مستوى التسليم والسياق والتكتم على الخبر، مضيفا أن هذه الهدية بلا معنى، ويبدو لي أن رئاسة الجمهورية تعاملت معها كسر من أسرار الدولة.

وقال الكحلاوي إن الأمر يتعلق بهدية إماراتية مسمومة، وما بدأ لي واضحا هو أن السفير الإماراتي هو الذي سرب المعلومة لعدد من الدبلوماسيين والسياسيين التونسيين، ولست أدري لماذا اختار هذا التوقيت بالذات لتسريب هذه المعلومة.

وقال وزير الصحة التونسي السابق عبد اللطيف المكي، إن الهدية الإماراتية لتونس والمتعلقة بتقديم ألف جرعة من اللقاح كان من المفترض أن تسلم لإدارة الصيدلة والدواء التابعة لوزارة الصحة من أجل الحصول على ترخيص استثنائي لاستعمال هذه الجرعات.

وأضاف المكي أن مكمن الإشكال هو أنه لم يتم الإعلان عن هذه الجرعات بصورة فورية حتى كشف عنها الإعلام، وبعد ذلك تم الإقرار بها من قبل رئاسة الجمهورية.