المسائية

إثيوبيا ترفض مقترح الوساطة الرباعية بشأن سد النهضة

أعلنت إثيوبيا رفضها للوساطة الرباعية التي اقترحتها مصر والسودان القائمة على تطوير آلية التفاوض عبر تشكيل لجنة رباعية دولية تقودها جمهورية الكونغو الديمقراطية بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي.

وقال خبراء للجزيرة مباشر إن إثيوبيا تتعمد ربح الوقت في ملف سد النهضة، وترفض الوساطة الرباعية التي دعت إليها دولتا المصب، ولا توجد فرص لإرغام أديس أبابا على تجميد التعبئة الثانية للسد.

وفي حديثه لبرنامج “المسائية”، قال الدكتور الموساوي العجلاوي، أستاذ العلاقات الدولية في مركز أفريقيا والشرق الأوسط للدراسات، إن مصر لم تستثمر القنوات الدولية بالشكل الأمثل في إطار النزاع الإقليمي القائم، مشيرًا إلى أن إثيوبيا تربح وقتًا أطول، مؤكدًا أنه على الأطراف الأخرى مصر والسودان أن تراجع مقارباتها واستراتيجياتها.

في حين نفى الخبير في شؤون الأمم المتحدة الدكتور عبد الحميد صيام نجاح وساطة الأمم المتحدة إلا عند توافر شروط محددة، وهذه الشروط غير موجودة في القضية الإثيوبية، مشيرًا إلى أن نجاح الوساطة مرهون بالاتفاق داخل مجلس الأمن.

وتابع صيام “في حالة تفويض مقدّم من مجلس الأمن إلى الأمين العام ليُرسل مندوبًا خاصًا، يعمل هذا المندوب مع الأطراف المتنازعة، كما يتعين وجود اتفاق بين الأطراف المتنازعة، فإن لم يكن ثمة اتفاق فالنجاح غير وارد”.

وأضاف العجلاوي “حتى الآن، لم تُفلح وساطة الاتحاد الأفريقي بعد مرور أكثر من عام من دخوله حلبة النزاع، وليتحرك مجلس الأمن فلا بد من مصر والسودان شكوى رسمية ضد إثيوبيا لمجلس الأمن، وفي هذه الحالة يمكن زحزحة القضية، أما غير ذلك فلا يمكن لدولة أخرى أن تُجبر إثيوبيا على تعطيل أو تأجيل إتمام عملية الملء، إذ إنها مسألة سيادية تخص إثيوبيا”.

المصدر : الجزيرة مباشر