ديوان السودان

حزمة من الحوافز للسودانيين العاملين بالخارج

أعلن جهاز تنظيم شؤون السودانيين العاملين بالخارج حزمة من الحوافز التشجيعية للمغتربين لحثهم على إرسال أموالهم عبر البنوك وجذب مدخرات المغتربين، وبلغ إجمالي تلك الحوافز 22 حافزا.

من جانبه قال الأمين العام لجهاز شؤون السودانيين العاملين بالخارج، مكين حامد تيراب، إن الحوافز التشجيعية للسودانيين بالخارج تتضمن إلغاء كل الرسوم المفروضة على المغتربين، والاستعاضة عنها برسم موحد للمهنيين.

وأضاف أن الحوافز تشمل إعفاء جمركيًّا عند العودة النهائية لكل المعدات تربط بحجم التحويلات عبر البنوك في الحد الأدنى 5 آلاف دولار.

وكشف الجهاز عن إنشاء (بنك المغترب)، ووضع سياسات تشجيعية لفتح حسابات ادخار بالنقد الأجنبي، بالإضافة إلى معالجة المشروعات المتعثرة التي طرحت للمغتربين في الفترة الماضية.

وأشار تيراب إلى أن الحوافز الجديدة تسمح للسودانيين الذين بلغت فترة وجودهم بالخارج 10 أعوام، بإدخال سيارة دون ربط ذلك بالخروج النهائي، على أن تدفع الجمارك بالعملة الحرة المحولة من الخارج.

وتشترط الإجراءات الجديدة إدخال الموديلات الحديثة من السيارات بربط التحويل عبر النظام المصرفي 5 آلاف دولار، على أن تجري معالجات حسب زيادة المبالغ المحولة، وتقسيط سداد الجمارك في فترة أقصاها عام.

المصدر : الجزيرة مباشر