ديوان السودان

متحدث الخارجية السودانية: إثيوبيا ليست لها أي مطالب في أراضينا

قال منصور بولاد المتحدث باسم الخارجية السودانية إن التصريحات الإثيوبية بشأن دخول قوات سودانية إلى أراض متنازع عليها مع إثيوبيا عار من الصحة، وإنها ادعاءات كاذبة يستحيل على إثيوبيا أن تقدم دليلا عليها.

وقال بولاد إن الحدود السودانية الإثيوبية معروفة منذ عام 1903، جرى ترسيمها عام 1905، كما أنه جرى التأكيد في اجتماع عام 2020 أن إثيوبيا ليست لها أي مطالب في الأراضي السودانية.

وأضاف أن ما وقع على الحدود مع إثيوبيا هو أن الجيش السوداني أعاد نشر قواته في بعض المناطق الحدودية دون أن يتخطاها، وهو الآن مرابط في أرضه ومستعد للدفاع عنها.

وبشأن الخلاف حول سد النهضة، قال بولاد إننا نطالب باتفاق ملزم لسد النهضة وتشغيله، وهذا حق مشروع للشعب السوداني؛ لأن الأمر مرتبط بمصالح ملايين السودانيين، وأضاف “إذا أصرت إثيوبيا على ملء السد دون التوقيع على اتفاق قانوني ملزم مع مصر والسودان، فإن ذلك سيفتح المجال أمام خيارات مختلفة”.

وتابع “خيارنا حتى الآن هو أن نتعامل وفق آليات حسن الجوار، والتعاون بين الدول، والسعي لتنمية جميع شعوب المنطقة، لكن إذا أقدمت إثيوبيا على فعل معاكس؛ فسيكون لنا موقف آخر حسب المعطيات والظروف والسياق”.

المصدر : الجزيرة مباشر