مدة الفيديو 01 hours 40 minutes 00 seconds
من برنامج: بعد منتصف الليل

ما الموقف الراهن للشارع العربي تجاه الديمقراطية؟

كثيرا ما نسمع مَن يقول إن الشعوب العربية لم تصل بعد إلى مرحلة تسمح لها بممارسة الديمقراطية كأداة للحكم، وأصحاب هذا المعتقد يذهبون إلى أن النظام الديمقراطي نظام متطور يصلح لشعوب تمتلك ثقافة ووعي.

فما مدى صحة هذا القول؟ وهل العرب غير مستعدين في المرحلة الراهنة إلى خوض التجربة الديمقراطية؟ أم أن هذه المقولة خاطئة ومرفوضة؟ وهي مقولة يروّج لها عادة المستفيدون من الحكومات المستبدة في العالم العربي ومن تربطهم بالمؤسسات الحاكمة صلات ووشائج.

وبالعودة إلى واقع عالمنا العربي نجد إن الشعوب العربية هي كذلك داخلة في هذه القاعدة العامة وإن معظمها تغلب عليه صفة عدم المبالاة تجاه الآخر والتركيز على مصالحه الملموسة، وبالتالي إهمال الإصلاح المجتمعي والتفكير بالمشاركة السياسية ما دام لم يجد من يحثه ويشجعه على المشاركة السياسية والاجتماعية، ويمهد لها المناخ والأجواء اللازمة لذلك.

المصدر : الجزيرة مباشر

حول هذه القصة

ما تزال العاصمة السودانية الخرطوم تشهد احتجاجات وأحداث دامية وردود فعل دولية منددة بقرارات قائد الجيش الفريق عبد الفتاح البرهان في 25 أكتوبر الماضي وحل بموجبها الحكومة ومجلس السيادة.

شل الإضراب العام، الذي دعا إليه الاتحاد التونسي للشغل، أغلب مناحي الحياة بمدينة عقارب التابعة لولاية صفاقس احتجاجا على التصدي الأمني لتحركات الأهلي الرافضين لإعادة فتح مكب للنفايات في المدينة.

تواصلت المظاهرات في مدينة عقارب التونسية لليوم الثالث على التوالي رفضا لإعادة فتح مكب للنفايات بالمدينة، فيما شل الإضراب العام الذي دعا له اتحاد الشغل أغلب مناحي الحياة في المدينة.

رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان

أصدر مسؤولون أمريكيون عدة بيانات رسمية أدانوا خلالها الإجراءات التي أعلنها قائد القوات المسلحة في السودان عبد الفتاح البرهان واعتبروها استيلاء على السلطة من حكومة انتقالية مدنية وخيانة للثورة.

Published On 26/10/2021
المزيد من البرامج
الأكثر قراءة