مدة الفيديو 01 hours 45 minutes 21 seconds
من برنامج: بعد منتصف الليل

بعد منتصف الليل.. متى تتوقف موجات الهجرة العربية غير النظامية؟

في قوارب الموت أو عبر غاباته تتزايد موجات الهجرة غير النظامية للشباب العربي هربا من الظلم والفساد والبطالة والفقر والحروب، وطلبا لأبسط صور الحياة الإنسانية في الغرب الأوربي.

وفي هذه الأيام يشهد العالم الأزمة الإنسانية لآلاف اللاجئين الفارين من المنطقة العربية عبر حدود بلاروسيا أملا في دخول الاتحاد الأوربي عبر بوابة بولندا مع كثير من الشهادات المؤلمة والتي تصف حالات الجوع والعطش والصقيع وغياب شبه كامل لمقومات الحياة ما تسبب في وفاة العشرات، فضلا عن اعتداءات قوات الحدود التي لم تفرق بين مريض أو امرأة أو رضيع عمره عدة أشهر.

حمّل الأوربيون نظام بلاروسيا مسؤولية أزمة المهاجرين عند الحدود البولندية وسط دعوات لعقد جلسة بمجلس الأمن، وأكد حلف شمال الأطلسي (الناتو) دعمه لبولندا في حين سيّرت روسيا قاذفتين استراتيجيتين في أجواء بلاروسيا.

وقال فيليبو غراندي رئيس مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إنه من غير المقبول تشجيع بعض الدول على حركات الهجرة غير النظامية، وأضاف أن المفوضية ترفض خطابات الكراهية ضد اللاجئين على حدود بلاروسيا وبولندا.

وقال وزير الخارجية البيلاروسي فلاديمير ماكي إن الاتحاد الأوربي تسبب في هذه الأزمة لاستخدامها ذريعة لفرض عقوبات جديدة على بلاده، داعيا إلى رد فعل مشترك مع روسيا، مبينا أن اتهام الدول الأوربية لبلاده بالوقوف وراء تدفق طالبي اللجوء لا أساس له.

المصدر : الجزيرة مباشر