بعد منتصف الليل

بعد منتصف الليل.. ما سيناريوهات الانتخابات الليبية المقبلة؟

دخلت أزمة الانتخابات المرتقبة في ليبيا منحنى جديدا بعد تقدم سيف الإسلام القذافي بترشحه للانتخابات الرئاسية، وإعلان مصادر مقربة من اللواء المتقاعد خليفة حفتر عن ترشحه أيضا للانتخابات الرئاسية القادمة.

وقام محتجون في مدينتي قريان وزليتين غربي ليبيا بإغلاق مراكز الانتخابات، كما شهدت مدينة مصراته شرق طرابلس وقفة احتجاجية لترشح نجل القذافي، كذلك أعلن مجلس الحكماء وروابط أسر شهداء طرابلس رفض ترشح كل من خليفة حفتر وسيف الإسلام القذافي للانتخابات الرئاسية القادمة، وشدد المحتجون على رفض فتح المراكز الانتخابية داخل طرابلس إلا بعد تعديل القوانين الانتخابية.

وطالب مكتب المدعي العسكري العام في ليبيا مفوضيةَ الانتخابات بوقف إجراءات ترشح سيف الإسلام القذافي وخليفة حفتر إلى حين امتثالهما للتحقيق، وجاء ذلك في مراسلة وجهها وكيل النيابة بمكتب المدعي العام العسكري، محمد غرودة، إلى رئيس مفوضية الانتخابات، عماد السايح.

وحمل وكيل النيابة المفوضية الوطنية للانتخابات المسؤولية القانونية حالة مخالفة ذلك، وأوضح أن القضايا المرفوعة ضد سيف القذافي وحفتر تتعلق بقتل مواطنين بمنطقة إسبيعة (جنوب طرابلس) من قبل المجموعة المسلحة فاغنر الروسية.

ويعود نجل القذافي إلى الواجهة السياسية في ليبيا من جديد بعد نحو 10 أعوام من مقتل والده على يد غاضبين إبان ثورة 17 فبراير/شباط 2011.

بدروه قال الرئيس السابق للمجلس الأعلى للدولة الليبي عبد الرحمن السويحلي إن من يعتقد إمكانية عودة ليبيا لعهد الديكتاتورية بعد كل ما قدم من تضحيات هو واهم، وشدد السويحلي على أنه لا قبول إلا بانتخابات حرة نزيهة وعلى قاعدة دستورية متوافق عليها وفي الموعد 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

المصدر : الجزيرة مباشر