مدة الفيديو 01 hours 38 minutes 00 seconds
من برنامج: بعد منتصف الليل

السودان.. كيف ستتطور الأوضاع مع المظاهرات المطالبة بالحكم المدني؟

خرجت مظاهرات في السودان تطالب بتأسيس حكم مدني واستكمال إرساء المؤسسات الدستورية، وسط دعوات لإنهاء التوتر بين المكونين المدني والعسكري في السلطة الانتقالية.

وأكد المتظاهرون رفض الانقلابات العسكرية، والمطالبة بتأسيس حكم مدني في البلاد، واستكمال هياكل السلطة الانتقالية، ورفعوا لافتات طالبت بتكوين مجلس تشريعي ثوري، ومحكمة دستورية، وهيكلة القوات النظامية، وإصلاح المنظومة العدلية.

كما طالب المتظاهرون بتحويل لجنة التحقيق، في فض اعتصام القيادة العامة، إلى لجنة دولية، وأكدوا دعمهم لعملية التحول الديمقراطي في البلاد، وصولا إلى انتخابات حرة ونزيهة.

ودعا المتظاهرين المكونين المدني والعسكري إلى نبذ الخلافات، وتفويت الفرصة على الانقلابيين وعناصر النظام المعزول، وحملوا هذين المكونين مسؤولية الأزمة القائمة للسلطة.

وتتصاعد توترات بين المكونين العسكري والمدني في السلطة الانتقالية بسبب انتقادات وجهتها قيادات عسكرية للقوى السياسية، على خلفية إعلان الجيش إحباط محاولة انقلاب.

ويعيش السودان منذ 21 من أغسطس/آب 2019 فترة انتقالية تنتهي بإجراء انتخابات مطلع عام 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية، وحركات مسلحة وقعت مع الحكومة اتفاق سلام في الثالث من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

المصدر : الجزيرة مباشر

حول هذه القصة

استبعد محمد حسن التعايشي عضو مجلس السيادة السوداني، أن يحجم المجلس العسكري عن تسليم السلطة للمكون المدني، مؤكدا أن الوثيقة الدستورية تؤكد على ضرورة أن يخضع جميع السودانيين لمقتضيات هذه الوثيقة.

المزيد من البرامج
الأكثر قراءة