أيام الله

عن البرنامج

برنامج أسبوعي يذاع كل يوم جمعة  الساعة 3:30 عصرا بتوقيت مكة المكرمة على شاشة الجزيرة مباشر. يتلقى البرنامج أسئلة الجمهور عبر منصات التواصل الاجتماعي ومن خلال الاتصالات التليفونية ويطرحها على العلماء المتخصصين، كما يبث البرنامج خلال العشر الأوائل من ذي الحجة.


محتوى رئيسي

المزيد من الحلقات

تدفق المحتوى

تعد سيرة نبينا محمد ﷺ مع صغار الصحابة وشبابهم أعظم سيرة. تواضع لهم وجالَسهم وزارهم وعلمهم ورفَع هممهم، كيف تعامل النبي ﷺ مع الشباب؟ وما القواعد التي ربى عليها النبي ﷺ شباب الجيل الأول؟

لم يكتب لأحد من البشر أثر وخلود وعظمة مثلما كتب للنبي ﷺ، ولقد دونت في سيرته الكتب، ودبجت في مديحه القصائد، وعُمّرت بذكره المجالس، وبقيت قامته سامقة لا تطالها الظنون، والمثل الأعلى لكل مسلم.

فقدت الأمة الإسلامية رمزًا من رموزها، إنه العلامة الدكتور يوسف القرضاوي رحمه الله، ألف المؤلفات ووضع لها المصنفات، ووسع صدره القرآن وعلومه والفقهَ وأصولَه والحديثَ ورواته واللغة وشعابها.

تعيش أمتنا الإسلامية أزمات متتابعة ومشكلات متصاعدة وهمومًا متعددة، ومن تلك الأزمات المشكلات الاقتصادية في المجتمع الإسلامي.. فما القواعد الاسلامية الكلية لضبط الاقتصاد وتحقيق العدالة والرخاء للمجتمع؟

اقتضت حكمة الله تبارك وتعالى أن يجعل قصةَ الحياة والأحياء على ظهر هذا الكوكب من ذكر وأنثى، ولضمان حصول المودّة والرحمة أثبت الله تعالى لكل من الزوجين حقوقًا، ويعد حق كل واحدٍ منهما واجبًا على الآخَر.

اختص اللهُ تعالى عبادَ الرحمن بعظيم المزايا وواسع الهبات وجميل الألطاف، فقد شرفهم سبحانه بذكر صفاتهم وأحوالهم، وأراد الله تعالى منا أن ننتبه لها وأن نسعى سعيًا حثيثًا للاتصاف بها حتى ننال تلك الدرجات.

أزمة حقيقية تواجه المجتمعات العربية في ارتفاع معدلات الطلاق، لتدخل دولة عربية وتتصدر قائمة الدول الأعلى وقوعًا لحالات الطلاق، فالطلاق قد يكون رحمة في بعض الأحيان، وفرجًا ومخرجًا، لكنه ليس الأصل.

خلال الأعوام الأخيرة ارتفعت معدلات العنف ارتفاعًا كبيرًا حيث وقعت جرائم قتل أودت بحياة نحو 500 ألف شخص حول العالم وفقًا لإحصاءات الأمم المتحدة، إذ يتسبب العنف المجتمعي بهدر 2% من الناتج العالمي.