أيام الله

عن البرنامج

برنامج أسبوعي يذاع كل يوم جمعة  الساعة 3:30 عصرا بتوقيت مكة المكرمة على شاشة الجزيرة مباشر. يتلقى البرنامج أسئلة الجمهور عبر منصات التواصل الاجتماعي ومن خلال الاتصالات التليفونية ويطرحها على العلماء المتخصصين، كما يبث البرنامج خلال العشر الأوائل من ذي الحجة.


المزيد من الحلقات

قال تعالى “وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ”، وقال الرسول ﷺ (بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان).

للمسجد الأقصى وفلسطين مكانة مقدسة عند المسلمين بكونها جزءاً من عقيدتهم وتاريخهم وحضارتهم، استنادا إلى القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة والتاريخ، وهي أرض الإسراء والمعراج ومهد الرسالات السماوية.

ميز الله تعالى بعض الأيام على بعض، كتفضيل يوم الجمعة ويوم عرفة، كما ميز بعض الشهور على بعض كشهر رمضان وشعبان والأشهر الحُرم، وشهر ذي الحجة هو الشهر الأخير من السنة القمرية وهو ثاني الأشهر الحُرم.

قال تعالى “وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ”، وقد ذهب جمهور العلماء إلى أن الأيام المعلومات هي العشر الأوائل من ذي الحجة.

يسّطر المقدسيون والفلسطينيون آيات من الأمل والصمود أمام الاحتلال الإسرائيلي الغاشم، بعقيدتهم الراسخة في الدفاع عن المسجد الأقصى المبارك، روح عظيمة تولدت من عقيدة مسلمة تدفع للتمسك بالأمل لآخر لحظة.

يعد قيام الليل عبادة جليله وقربة عظيمة وشريعة ربانية وسنة نبوية وخلوة برب العالمين، وبرغم هذه الخصال قل الراغبون فيها وأصبحت عند كثير من الناس نسيا منسيا وهي أفضل الطاعات بعد الصلوات المفروضة.

القرآن الكريم أنزله الله تعالى في شهر رمضان، وتحديدا في ليلة القدر، وقد أخفاها الله تعالى عنا لحكمة يعلمها، ولتحريها بالتهجد والاعتكاف والقيام والذكر والدعاء، والمسارعة في العبادة والخيرات.