أيام الله

عن البرنامج

برنامج أسبوعي يذاع كل يوم جمعة  الساعة 3:30 عصرا بتوقيت مكة المكرمة على شاشة الجزيرة مباشر. يتلقى البرنامج أسئلة الجمهور عبر منصات التواصل الاجتماعي ومن خلال الاتصالات التليفونية ويطرحها على العلماء المتخصصين، كما يبث البرنامج خلال العشر الأوائل من ذي الحجة.


محتوى رئيسي

المزيد من الحلقات

تدفق المحتوى

الجود والكرم من خصال المؤمنين حث عليها ديننا بالكثير من الآيات، ووضع لنا الرسول ﷺ نظامًا حكيمًا يوفر لكل فرد حاجاته ويقلل المحتاجين، فأين الإيثار ونسبة كبيرة من الفقراء تتركز في الدول الإسلامية؟

اقتربنا من خط النهاية في سباق امتد لـ30 يومًا، أفلح فيه كثيرون فجعلوا نهارهم صيامًا وليلهم قيامًا، وآخرون تخلّفوا ثم ما لبثوا أن أدركوا، فكيف أطمئن إلى أن الله عز وجل قد قَبل أعمالي في شهر رمضان؟

يقول بعض من بني جلدتنا إن أحكام الميراث في الإسلام تظلم النساء، فتجد قضية الميراث أول ما يطرحه المدعون بأن الإسلام لم ينصف المرأة، فهل النقاش في أحكام المواريث يناقض الامتثال لأوامر الله سبحانه؟

في أمة ضرب الضعف أركانها، وشبابها وشيبها كالقابضين على الجمر إن أرادوا التمسك بسبل الصلاح، يتخبط الآباء ليأخذوا بأيدي أبنائهم إلى الفلاح، ولكن كيف الطريق إلى ذلك وهم محاطون بفتن كقطع الليل؟

ماذا تركت فينا مدرسة رمضان؟ دخلناها جميعًا ونعاودها كل عام وكأنها دورة تدريبية أراد الله بنا من خلالها أمورًا عديدة، فهل حققنا في رمضان ما ننشده؟ وما الذي يجب أن نخرج به من رمضان ابتداءً؟

قدّم الإسلام نظاما ماليا قائما على التكافل والتعاضد بين كل من هم تحت مظلته، نظام أعطى لكل فرد في دولة الإسلام حقه، فهل النظام المالي الذي أسسه الإسلام قبل 14 قرنًا وهو نظام الزكاة صالح حتى هذه الأيام؟

تعد عداوة الشيطان للإنسان هي الأقدم في تاريخ البشر، فأسس بمعصيته لله عداوة إلى يوم الدين، ونحن نعيش أجواء شهر رمضان الذي تسلسل فيه الشياطين، فلماذا يبقى الشر والظلم والمعاصي؟