أيام الله

عن البرنامج

برنامج أسبوعي يذاع كل يوم جمعة  الساعة 3:30 عصرا بتوقيت مكة المكرمة على شاشة الجزيرة مباشر. يتلقى البرنامج أسئلة الجمهور عبر منصات التواصل الاجتماعي ومن خلال الاتصالات التليفونية ويطرحها على العلماء المتخصصين، كما يبث البرنامج خلال العشر الأوائل من ذي الحجة.


محتوى رئيسي

المزيد من الحلقات

تدفق المحتوى

خلال الأعوام الأخيرة ارتفعت معدلات العنف ارتفاعًا كبيرًا حيث وقعت جرائم قتل أودت بحياة نحو 500 ألف شخص حول العالم وفقًا لإحصاءات الأمم المتحدة، إذ يتسبب العنف المجتمعي بهدر 2% من الناتج العالمي.

الإسلام دين التراحم والمحبة، فالرحمة من الأمور التي دعا إليها الإسلام، قال تعالى “وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين”، ووصف الله الصحابة بهذا الخلق “محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم”.

يكون يوم التروية اليوم الثامن من ذي الحجة، ويتوجه فيه الحجاج إلى مشعر منى استعدادًا وتأهبًا للوقوف بعرفه يوم التاسع من ذي الحجة، فكيف يقضي الحاج يوم التروية؟ وما أفضل الأعمال فيه لغير الحاج؟

استضاف برنامج “أيام الله” الدكتور علي القرة داغي الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، مجيبًا عن كثير من التساؤلات بشأن المنافع الاقتصادية التي يجب على المسلم أن يتعلمها في رحلة الحج؟

الذكر من العبادات العظيمة التي تظهر بجلاء تام في الحج، ذلك أن الذكر هو المقصود الأعظم للحج، فما شُرع الطواف بالبيت، ولا السعي بين الصفا والمروة، ولا رمي الجمار وإراقة الدماء إلا لإقامة ذكر الله تعالى.

في زمن كثرت فيه الفتن واشتدت المحن وتكالبت صروف الدهر ونوائبه على أمة الإسلام وتميعت عقيدتهم تبرز أهمية حركة تصحيح المسار، المتمثلة في الدعوة إلى الله -عز وجل- على بصيرة، فكيف يكون هذا الإصلاح؟

تتناول الحلقة بعض مواقف النبي ﷺ، إذ هو القدوةَ الحقيقيةَ والكمالَ البشري الذي لم يمنح إلا له، ونتعلم كيف كان النبي رحمة وهدى ونورا في كل مواقفه، ويرشدنا إلى النهج القويم والطريق السديد نحو مرضاة الله.

لم يسلم الرسول ﷺ من أذى الكفار والمشركين والمبغضين في حياته وحتى بعد مماته، فكيف رفع الله ذكر النبي ﷺ وكيف كان تكريمه له؟ وما واجبنا تجاه هذه الإساءات المتكررة؟