أيام الله

عن البرنامج

برنامج أسبوعي يذاع كل يوم جمعة  الساعة 3:30 عصرا بتوقيت مكة المكرمة على شاشة الجزيرة مباشر. يتلقى البرنامج أسئلة الجمهور عبر منصات التواصل الاجتماعي ومن خلال الاتصالات التليفونية ويطرحها على العلماء المتخصصين، كما يبث البرنامج خلال العشر الأوائل من ذي الحجة.


يعتبر السعي في قضاء حوائج الناس من الأخلاق الإسلامية العالية الرفيعة التي ندب إليها الإسلام وحث المسلمين عليها، وجعلها من باب التعاون على البر والتقوى الذي أمرنا الله به، ما الفضل في قضاء حوائج الناس؟

القرآن الكريم هو معجزة الله الخالدة، وكتابه المبين الذي لا تستقيم حياة الإنسان دون تلاوته وتدبره واستقاء الأحكام من آياته، وكل حرف يقرأه المسلم من القرآن يثاب عليه، فما هي الآداب الواجبة عند تلاوته؟

المزيد من الحلقات

يأتي رمضان يأتي ومعه مفاتيح الغفران، فمن تسلمها منه أقبل على رب غفور ومن أعرض عنها فهو مغبون مخفور، مفّرط في حق نفسه إذ حرمها من نفحات العفو في شهر المغفرة، كيف يكون رمضان فرصة للتوبة؟

اختص الله سبحانه وتعالى شهر رمضان عن باقي الشهور، وجعل فيه الرحمة والمغفرة والعتق من النيران، وهو يتميز بالطاعة والصبر والتحمل ويروّض النفس ويتحكم بها من خلال الصبر، كيف يكون ذلك؟

فتح الله سبحانه وتعالى أبواب رحمته لعباده ليتراحموا فيما بينهم، والله أرحم بنا من أنفسنا، والمسلم مطلوب منه أن يرحم الجميع حتى الحيوانات، ويشتد الطلب عليها من المسؤول، فعليه أن يرحم رعيته ويشفق عليها.

القلب السليم هو الذي سلم من كل آفة تبعده عن الله، ويصل لذلك عندما يسلم من خمسة أشياء: من شرك يناقض التوحيد، وبدعة تخالف السنة، وشهوة تخالف الأمر، وغفلة تناقض الذكر، وهوى يناقض التجريد والإخلاص.

العبادات في شهر رمضان لا تنحصر في الذكر وقراءة القرآن وإنما تشمل الأعمال الصالحة ومنها الدعاء، وتتجلى خصوصية الدعاء في رمضان في كونها عبادة تأتي في زمان مخصوص وأحوال مخصوصة.

هناك العديد من الأشكال والمظاهر لحب الرسول ﷺ، ويقصد بمحبته ميل قلب المؤمن إليه ميلا يتحقق فيه إيثار حبّه على كل ما سواه، وورد في القرآن والسنة العديد من النصوص التي تدل على وجوب محبته، فكيف تكون؟

نوع القرآن الكريم في حديثه عن التقوى، فمرة يأمر بالتقوي، وأخرى يرغب فيها، ومرة يذكر أوصاف المتقين، ومرة يذكر جزاءها والأجر المترتب عليها، ما هي التقوى وكيف السبيل إليها وما هي صفات وأفعال المتقين؟

قال تعالى “وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلا تُبْصِرُونَ”، دعوة من الله عز وجل إلى التأمل في بديع صنعه في آلة الكون وفي تعاقب الليل والنهار والنجوم والكواكب، ويعتبر الإنسان من أعظم مظاهر قدرة الله.

يُعدّ شهر رمضان من أكثر شهور السنة بركة، فقد اختصه الله بأن أُنزل فيه القرآن الكريم، وكان جبريل عليه السلام يُدارس النبي ﷺ القرآن في رمضان، مما يدلّل على استحباب مُدارسة القرآن وتلاوته في رمضان.