“11 يوما في مايو”.. الجزيرة مباشر ترصد قصة فيلم عن أطفال غزة الشهداء بمشاركة نجوم غربيين (فيديو)

كيف خلد فيلم (11 يوما في مايو) قصص الأطفال الفلسطينيين الذين فقدوا أرواحهم جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة خلال العام الماضي؟ المخرج الفلسطيني محمد الصواف يروي للجزيرة مباشر حكاية الفيلم والهدف منه.

وقال الصواف -في لقاء على شاشة الجزيرة مباشر- إن اسم الفيلم يرمز إلى عدد أيام العدوان الإسرائيلي على غزة في مايو/أيار من العام الماضي، وأوضح أنه أراد تخليد ذكرى الشهداء من الأطفال الذين سقطوا أثناء العدوان على غزة.

وأكد أن فكرة الفيلم ترمي إلى تسليط الضوء على هؤلاء الأطفال الذين قضوا ضحايا العدوان على غزة.

وقال إن مشاركة نجوم غربيين في الفيلم سيسهم في إيصال الفيلم إلى شرائح من المشاهدين الغربيين وتقبلهم لفكرة الفيلم، مشيرًا إلى وجود صدى طيب للفيلم حتى قبل عرضه.

وتناولت صحيفة (الغارديان) البريطانية الفيلم ونشرت تقريرًا عنه، وتناولته صحف غربية أخرى حتى قبل عرضه، وقال إنه سيُعرض الفيلم في 10 من دور السينما البريطانية في 6 مايو الجاري.

وأكد أن ذلك سيكون له تأثير كبير خاصة مع وجود أحداث الحرب الروسية على أوكرانيا وما أفرزته من صور صادمة لمدنيين يسقطون جراء الحرب ولاجئين يفرون من بلادهم.

وأشار -في حديثه للجزيرة مباشر- إلى أن الفيلم سيُعرض، بعد غد الجمعة، مؤكدًا أن ريع الفيلم سيذهب إلى مؤسسة تهتم باللاجئين الفلسطينيين.

العدوان على غزة

وفي مايو الماضي، أسفرت هجمات صاروخية إسرائيلية على قطاع غزة -برًا وبحرًا وجوًا- عن استشهاد 260 مدنيًا فلسطينيًا بينهم 66 طفلًا و39 امرأة و17 مسنًا.

وقالت منظمة (هيومن رايتس ووتش) الحقوقية الدولية إن إسرائيل شنت هجمات على قطاع غزة، في مايو الماضي، قد ترقى إلى كونها جرائم حرب.

وقالت المنظمة الدولية -في تقرير- إنها حققت في ثلاث غارات إسرائيلية قتلت 62 مدنيًا فلسطينيًا، ولم تكن هناك أهداف عسكرية واضحة في المنطقة المجاورة.

وفي التقرير، قال جيري سيمبسون -المدير المساعد لقسم الأزمات والنزاعات في (هيومن رايتس ووتش)- إن القوات الإسرائيلية شنت هجمات في غزة، خلال مايو الماضي، أبادت عائلات بأكملها من دون أي أن يكون هناك أي هدف عسكري بالقرب منها على ما يبدو، مشددًا على أهمية إجراء تحقيق من قبل المحكمة الجنائية الدولية.

وكانت الأمم المتحدة قد أشارت إلى أنها قابلت 30 فلسطينيًا شهدوا الهجمات الإسرائيلية، أو أقارب لمدنيين قتلوا أو سكان المناطق المستهدفة، منذ أواخر مايو الفائت.

وزارت مواقع 4 غارات وفحصت بقايا ذخائر، وحللت صور الأقمار الصناعية ومقاطع فيديو وصور التقطت في أعقاب الهجمات.

المصدر : الجزيرة مباشر