ميسي يقود الأرجنتين للهيمنة على جوائز الأفضل لدى الفيفا (فيديو)

ميسي الأفضل
النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي يحمل جائزة الأفضل (رويترز)

هيمنت الأرجنتين على جوائز الأفضل لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) لعام 2022 في الحفل الذي أقيم، الاثنين، في العاصمة الفرنسية باريس.

وحصل الأرجنتيني ليونيل ميسي على جائزة أفضل لاعب بعدما تفوق اللاعب المتوج بلقب كأس العالم مع منتخب بلاده على الفرنسي كيليان مبابي زميله في باريس سان جيرمان وعلى الفرنسي الآخر كريم بنزيمة لاعب ريال مدريد الإسباني الذي لم يشارك مع منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم الماضية بسبب الإصابة.

وسجل ميسي (35 عاما) سبعة أهداف خلال كأس العالم وحقق الكرة الذهبية الثانية له في البطولة.

وقاد ميسي الأرجنتين إلى الفوز في النهائي 4-2 على فرنسا بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الإضافي بالتعادل 3-3، في مباراة وُصفت بأنها من أفضل المباريات النهائية في تاريخ كأس العالم لتحقق الأرجنتين اللقب لأول مرة منذ 1986.

وقال ميسي في الحفل “شرف كبير أن أفوز بهذه الجائزة مجددا، أتوجه بالشكر إلى كل زملائي في الأرجنتين أيضا، (الحارس إميليانو) مارتينيز و(المدرب ليونيل) سكالوني”.

وأضاف “جئنا إلى هنا لتمثيل باقي اللاعبين فلولاهم ما كنا هنا”، مشيرا إلى أن العام كان “رائعا” بعد أن حقق حلمه “بالفوز بكأس العالم بعد مجهود وكفاح كبير وفي النهاية تحقق الحلم وهو أجمل ما حدث لي في مسيرتي”.

ونال الأرجنتيني ليونيل سكالوني جائزة أفضل مدرب بعدما تفوق على كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد الإسباني، وبيب جوارديولا مدرب مانشستر سيتي الإنجليزي.

وأعلن الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم في وقت سابق الاثنين، تمديد عقد سكالوني حتى 2026.

وجدد سكالوني، الذي قاد الأرجنتين أيضا إلى الفوز بكأس كوبا أمريكا في 2021، عقده بعد اجتماع في باريس مع كلاوديو تابيا رئيس الاتحاد الأرجنتيني ليقود منتخب بلاده في كأس العالم 2026 المقررة في كندا والمكسيك والولايات المتحدة.

كما حصل الأرجنتيني إميليانو مارتينيز على جائزة أفضل حارس مرمى بعد تفوق حارس أستون فيلا على البلجيكي تيبو كورتوا حارس ريال مدريد والمغربي ياسين بونو حارس إشبيلية.

وتوج مارتينيز (30 عاما) بجائزة القفاز الذهبي لأفضل حارس في مونديال 2022 بعدما ساهم بشكل كبير في فوز التانجو باللقب العالمي.

وحصل الجمهور الأرجنتيني على جائزة أفضل المشجعين للدور الذي أداه في مؤازرة بلاده نحو التتويج بلقب مونديال قطر 2022.

وتسلم الجائزة المشجع الأرجنتيني كارلوس تولا، بعد الشهرة الواسعة التي اكتسبها من خلال حضوره جميع مشاركات بلاده في كأس العالم بدءا من نسخة 1974 وحتى نسخة قطر 2022.

ونال البولندي المبتور الساقين مارتشين أوليكسي جائزة بوشكاش لأجمل هدف في العام في تكريم تاريخي بعد تفوقه على الفرنسي ديميتري باييه لاعب أولمبيك مرسيليا والبرازيلي ريتشارليسون.

وتم تحديد الفائزين بجوائز الأفضل من خلال عملية تصويت شاركت فيها أربع مجموعات على قدم المساواة: المشجعون، وممثلو وسائل إعلام مختارة، وقادة ومدربو المنتخبات الوطنية من جميع أنحاء العالم.

المصدر : الفيفا + وكالات